المستودع الرقمي في جامعة غرداية

ألفية ابن مالك وأثرها في تسيير النحو وتجديده في ضوء الدراسات اللسانية الحديثة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مبروك, حاسني
dc.date.accessioned 2022-05-09T09:51:26Z
dc.date.available 2022-05-09T09:51:26Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/982
dc.description.abstract يعتبر النحو العربي أحدث مقومات اللغة العربية و ركائزها، فالجهل به يُوقع في اللحن، فلذلك أولاه علماء اللغة أهمية خاصة، واهتموا بتعليمه وتدريسه، ولما شعروا بصعوبته على الطلّاب لجوء بشتى السبل لتسهيله، ومن الذين قصدوا إلى تيسيره النحويّ الأندلسي جمال الدين بن مالك لا سيما في منظومته الألفية، وها أنا في بحثي هذا أحاول أن أسقط مظاهر التيسير عنده في هذه المنظومة وما جاء به المهتمون بتعليمية النحو العربي نتيجة تأثرهم باللسانيات الحديثة، وانطلقت من إشكالية هي: إلى أي مدى استطاع ابن مالك أن ييسر تعليم النحو ويجدده من خلال منظومته الألفية؟ و ما علاقة ذلك بما جاءت به اللسانيات الحديثة في مجالي التيسير و التجديد؟ وهدفي من وراء هذا تقديم إضافات في مجال تعليمية النحو من خلال قراءة جمعت بين التراث والحداثة، فقسّمتها إلى قسمين؛ قسم نظري شمل فصلين تطرّقت فيهما ترجمة ابن مالك والتعريف بالألفية، وكذا مظاهر التيسير والتجديد قديماً وحديثاً وإسهامات اللسانيات الحديثة في علم النحو العربي، أمّا القسم التطبيقي وهو الأهم فاشتغلت فيه على استخراج مظاهر التيسير والتجديد في (الخلاصة الألفية) محاولاً إسقاط كلّ مظهر على ما جاءت به اللسانيات الحديثة، خاصّة في تلك المظاهر المتقاطعة بينهما. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject ابن مالك EN_en
dc.subject الألفية EN_en
dc.subject التسيير EN_en
dc.subject التجديد EN_en
dc.subject اللسانيات الحديثة EN_en
dc.title ألفية ابن مالك وأثرها في تسيير النحو وتجديده في ضوء الدراسات اللسانية الحديثة EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي