DSpace Repository

استخدامات الرقمنة في الجامعات دراسة ميدانية لجامعة غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author ماجدة, بن سعدون
dc.contributor.author عائشة, رويبح
dc.date.accessioned 2025-09-17T09:28:09Z
dc.date.available 2025-09-17T09:28:09Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9820
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الاستخدامات المتعددة للرقمنة في الجامعات، مع التركيز على جامعة غرداية كنموذج تطبيقي. وأثرها على مختلف الجوانب الإدارية والبيداغوجية، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي باعتباره الأنسب لدراسة الظواهر المرتبطة بالرقمنة وتحليلها في السياق الجامعي.حيث استخدمت الباحثتان الاستبيان والمقابلة كأدوات رئيسية لجمع البيانات علىعينة مكونة من77من الطلبةوالإداريين والأساتذة بجامعة غرداية، وتوصلت الدراسة إلىأن الرقمنة تُعد عاملًا محوريًا في تطوير العمل الجامعي، غير أن تطبيقها الفعلي لا يزال يواجه مجموعة من This study aims to shed light on the reality of the multiple uses of digitization in universities, focusing on the University of Ghardaia as a practical model. It also examines its impact on various administrative and pedagogical aspects. The descriptive-analytical approach wasadopted, as it is the most appropriate method for studying and analyzing digitization-related phenomena in the university context.The researchers used questionnaires and interviews as primary tools for collecting data on a sample of 77 students, administrators, and professors at Ghardaia University. The study concluded that digitization is a pivotal factor in developing university work, but its practical implementation still faces a number of difficulties related to technical, formative, and organizational aspects.الصعوبات المتعلقة بالجوانب التقنية، التكوينية والتنظيمية EN_en
dc.publisher جامعة غرداية - كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject الرقمنة EN_en
dc.subject التعليم العالي EN_en
dc.subject التحديات الرقمية EN_en
dc.title استخدامات الرقمنة في الجامعات دراسة ميدانية لجامعة غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account