المستودع الرقمي في جامعة غرداية

تقيم الذكاء الغير اللفظي لذوى الاعاقة السمعية باستعمال اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author ملينة, حمدي
dc.contributor.author نجاة, بن سعيد
dc.date.accessioned 2025-07-22T08:34:14Z
dc.date.available 2025-07-22T08:34:14Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9729
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الغير اللفظي لذوي الإعاقة السمعية، 4اطفال بمدرسة المعاقين سمعيا الشهيد بن النوى قدور بن محمد بمتليلي ولاية غرداية. وذلك من خلال دراسة حالة لعينة قصدية مكونة من أربعة أطفال، وكأداة لقياس مستوى الذكاء الغير لفظي تم الاعتماد على اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة. وللوصول إلى مبتغانا سرنا على خطى المنهج العيادي لخصوصية الحالة وقد أبرزت النتائج عن وجود تفاوت في مستويات الذكاء الغير لفظي حيث تراوحت بين المستوى ضعيف، أقل من الجيد، جيد. The aim of study is to explore the level of non-verbal intelligence among children with hearing impairments the research was conducted school for the hearing-Impaired in Metlili، Ghardaïa Province.it followed a clinical case study approach، targeting a purposive Sample of four children. To measure non_Verbal intelligence، the Raven’s Colored Progressive Matrices Test was used. The Result revealed Variations in non _Verbal intelligence levels، ranging from weak to below average. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject الذكاء الغير لفظي EN_en
dc.subject الإعاقة السمعية EN_en
dc.subject إختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة EN_en
dc.subject Non_Verbal intelligence EN_en
dc.subject hearing impairment EN_en
dc.subject Raven Test colored Progressive Matrices EN_en
dc.title تقيم الذكاء الغير اللفظي لذوى الاعاقة السمعية باستعمال اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي