المستودع الرقمي في جامعة غرداية

المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي – دراسة ميدانية بمتقن الشيخ محمد بلكبير بولاية المنيعة –

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شيماء, نقيشة
dc.date.accessioned 2025-07-22T08:13:46Z
dc.date.available 2025-07-22T08:13:46Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9721
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين مستوى المساندة الاجتماعية والتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمتقن الشيخ محمد بلكبير بولاية المنيعة. وقد تم اعتماد المنهج الوصفي الارتباطي، باستخدام أداتين لقياس كل من المساندة الاجتماعية والتوافق النفسي. تكونت عينة الدراسة من (70) تلميذًا وتلميذة ينتمون إلى شعبتي العلوم الأدبية والعلمية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المساندة الاجتماعية كان مرتفعًا، في حين أن مستوى التوافق النفسي لدى التلاميذ كان متوسطًا. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ضعيفة إلى متوسطة وذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية والتوافق النفسي. ولم تُسجل فروق ذات دلالة إحصائية في كل من المساندة الاجتماعية أو التوافق النفسي تعزى إلى متغيري الجنس أو التخصص الدراسي. وقد أوصت الدراسة بأهمية تعزيز المساندة الاجتماعية داخل الوسط المدرسي، لما لها من دور في تحسين مستوى التوافق النفسي لدى التلاميذ المقبلين على امتحان البكالوريا. Cette étude vise à examiner la nature de la relation entre le niveau du soutien social et l’ajustement psychologique chez les élèves de troisième année secondaire au lycée Cheikh Mohamed Belkebir, dans la wilaya d’El Menia. La méthode descriptive corrélationnelle a été adoptée, à travers deux échelles mesurant respectivement le soutien social et l’ajustement psychologique. L’échantillon comprenait 70 élèves des filières scientifiques et littéraires. Les résultats ont montré que le niveau de soutien social était élevé, tandis que le niveau d’ajustement psychologique était moyen. L’analyse des données a révélé une corrélation statistiquement significative, bien que faible à modérée, entre les deux variables. Aucune différence significative n’a été observée en fonction du genre ou de la spécialité. L’étude recommande de renforcer les dispositifs de soutien social au sein de l’environnement scolaire, afin de contribuer à un meilleur équilibre psychologique chez les élèves préparant l’examen du baccalauréat. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject المساندة الاجتماعية EN_en
dc.subject التوافق النفسي EN_en
dc.subject لجنس EN_en
dc.subject soutien social EN_en
dc.subject ajustement psychologique EN_en
dc.subject genre EN_en
dc.title المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي – دراسة ميدانية بمتقن الشيخ محمد بلكبير بولاية المنيعة – EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي