DSpace Repository

أخطاء التعبير الكتابي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي دراسة تحليلية لعينة من مدارس متليلي

Show simple item record

dc.contributor.author ميلود, حمودة
dc.date.accessioned 2022-04-14T10:21:52Z
dc.date.available 2022-04-14T10:21:52Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/940
dc.description.abstract تبحث هذه الدراسة في قضايا التعبير الكتابي وأخطائه لدى تلميذ التعليم الابتدائي، باعتباره مترجما لمستوى كفاءته في المهارات اللغوية الأخرى. وتجيب عن الأسئلة الآتية: ما هي أنواع الأخطاء اللغوية التعبيرية التي ترافق تلميذ المدرسة الابتدائية عند إنشائه تعبيرا كتابيا عربيا فصيحا؟ وما أسبابها التي تعزى إليها؟ وما الحلول المقترحة لتفاديها؟ لعربية وتكشف الدراسة عن المعّوقات التي يواجهها التلميذ في هذه المرحلة عند تعلمه للغة ا والتعبير الكتابي بالتحديد، وعن أسباب الأخطاء اللغوية التي يقع فيها تلميذ المرحلة الابتدائية. تناول الشق النظري منها أهم أهداف تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية والصعوبات التي يواجهها متعلم اللغة العربية والتعبير الكتابي خاصة، وكذا أهم منهجين تنظيريين في تحليل أخطاء متعلمي اللغة الثانية، وهما: المنهج التقابلي ومنهج تحليل الأخطاء اللغوية. وأما الشق التطبيقي من الدراسة فقد تناول تحليل الأخطاء اللغوية الواردة في التعابير الكتابية لتلاميذ عينة الدراسة، معتمدا في التحليل على منهج تحليل الأخطاء الذي يتخذ من اللغة التي ينتجها المتعلم (اللغة المرحلية) مادة للدراسة والتحليل. أكدت الدراسة على صحة الفرضية التي تقوم على أن أهم أسباب أخطاء التلاميذ اللغوية ناتجة عن: تدخل اللغة الأم، أو الجهل بالقاعدة، أو التعميم الخاطئ للقاعدة، أو أثر الازدواجية اللغوية في لغة المتعلم. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject أخطاء EN_en
dc.subject تعبير EN_en
dc.subject تعليم EN_en
dc.subject تلميذ EN_en
dc.title أخطاء التعبير الكتابي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي دراسة تحليلية لعينة من مدارس متليلي EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account