المستودع الرقمي في جامعة غرداية

تأثير تجربة المستخدم في تبني الخدمات البريدية الإلكترونية - دراسة حالة تطبيق بريدي موب

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عبد المجيد, حجاج
dc.date.accessioned 2025-02-25T08:58:38Z
dc.date.available 2025-02-25T08:58:38Z
dc.date.issued 2024-06-10
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9222
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير تجربة المستخدم (UX) في تبني عملاء بريد الجزائر لتطبيق بريدي موب. تم تقييم تجربة المستخدم من خلال أربعة أبعاد رئيسية: أداء التطبيق (AP)، سياق المستخدم (UC)، التصميم المرئي (VD)، وسهولة الاستخدام (EU). تم اختيار هذه الأبعاد نظراً لتأثيرها المباشر على تفاعل المستخدمين مع تطبيقات الهاتف. استندت الدراسة إلى نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) ودراسات أخرى في تحديد أبعاد ومتغيرات الدراسة. تم جمع البيانات من خلال استبيان موجه لعينة عشوائية من عملاء بريد الجزائر الذين يستخدمون تطبيق بريدي موب في ولايتي غرداية والجزائر العاصمة حيث جمعت 82 إجابة. تم تحليلها باستخدام منهجية نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) بإستخدام برنامج SmartPLS4. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد تجربة المستخدم وسهولة الاستخدام، حيث كانت هناك علاقة تأثير بين سياق المستخدم، أداء التطبيق، والتصميم المرئي على سهولة الاستخدام، وكذلك تأثير سياق المستخدم وسهولة الاستخدام على الفائدة المدركة من التطبيق، بينما لم تكن هنالك علاقة تأثير للتصميم المرئي على الفائدة المدركة. بالنسبة لتبني التطبيق، كانت هناك علاقة تأثير لأداء التطبيق على التبني، بينما لم تكن هنالك علاقة تأثير سياق المستخدم وسهولة الاستخدام على تبني التطبيق. This study aimed to evaluate the impact of user experience (UX) on the adoption of the "Baridi Mob" app. User experience was assessed through four main dimensions: application performance (AP), user context (UC), visual design (VD), and ease of use (EU). These dimensions were chosen due to their direct influence on user interaction with mobile applications. The study was based on the Technology Acceptance Model (TAM) and other relevant studies to determine the dimensions and variables of the research. Data were collected through a survey directed at a random sample of Algeria Post customers who use the "Baridi Mob" app in Ghardaia and Algiers, resulting in 82 responses. The data were analyzed using the Structural Equation Modeling (SEM) methodology using SmartPLS4 software. The results showed a statistically significant positive relationship between UX dimensions and ease of use. There was an impact relationship between user context, application performance, and visual design on ease of use. Additionally, user context and ease of use impacted the perceived usefulness of the application, while visual design did not. Regarding application adoption, there was an impact relationship between application performance and adoption, but no impact relationship was found for user context or ease of use on application adoption. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية / كلية العلوم الإقتصادية التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject الفائدة المدركة EN_en
dc.subject تطبيقات الهاتف المحمول EN_en
dc.subject نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM)، EN_en
dc.subject نموذج قبول التكنولوجيا (TAM)، EN_en
dc.title تأثير تجربة المستخدم في تبني الخدمات البريدية الإلكترونية - دراسة حالة تطبيق بريدي موب EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي