dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى معرفة أبعاد الأمن السيبراني، وتوضيح مدى مساهمتها في تعزيز ثقة العملاء نحو الخدمات
الإلكترونية المصرفية لدى عينة من مستخدمي بطاقات الدفع الإلكترونية ببنك التنمية المحلية ب ولاية غرداية، ومن أجل
تحقيق هذه الأهداف تم توزيع الاستبيان لعينة مكونة من ) 591 ( مفردة، حيث تم استخدام أسلوب نمذجة المعادلة
لاختبار الأثر المباشر وغير المباشر لمتغيرات الدراسة )PLS( بطريقة المربعات الصغرى الجزئية )SEM( الهيكلية
وبرنامج Spss V واختبار صلاحية وصدق وثبات نموذج الدراسة بالاستعانة بالبرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية 26
.Smart PLS.4
توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج جاء أهمها، وجود تأثير مباشر لأبعاد الأمن السيبراني في ثقة العملاء، حيث
تمتع بعدي )سرية البيانات والتكنولوجيا المستخدمة( بأعلى مستوى من التأثير في العلاقة، كما تم تأكيد أن عامل ثقة
العملاء من خلال بعديه )الثقة المعرفية، الثقة العاطفية( له أهمية بالغة في الخدمات الإلكترونية المصرفية بتأثير إيجابي
كبير، بالإضافة إلى ذلك أثبتت الدراسة وجود تأثير غير مباشر لأبعاد الأمن السيبراني في الخدمات الإلكترونية المصرفية
من خلال بعد الثقة المعرفية للعملاء كمتغير وسيط، تمتع فيها كل الأبعاد بأعلى مستوى من التأثير ما عدا بعد )احترام
الخصوصية(، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى وجود تأثير غير مباشر لأبعاد الأمن السيبراني في الخدمات الإلكترونية
المصرفية من خلال بعد الثقة العاطفية للعملاء كمتغير وسيط، تمتع فيها كل الأبعاد بأعلى مستوى من التأثير ما عدا
بعدي )التوافر والديمومة، تتبع الأثر(، كانت نتائجهما سلبية.This study aims to identify the dimensions of cyber security and clarify their contribution
to enhancing customer trust in electronic banking services among a sample of electronic
payment card users at the Local Development Bank in Ghardaia State, To achieve these
objectives, a questionnaire was distributed to a sample of (195) individuals. The Structural
Equation Modeling (SEM) method using Squares Path Modeling Partial Least (PLS) was
employed to test the direct and indirect effects of the study variables and to test the validity,
reliability, and stability of the study model using SPSS V26 and PLS.4 Smart software.
The study reached several findings, the most important of which is the direct impact of
cyber security dimensions on customer trust. The dimensions of data confidentiality and the
technology used had the highest level of influence in this relationship. It was also confirmed
that the factor of customer trust, through its dimensions of cognitive trust and emotional trust,
is highly significant in online banking services with a substantial positive effect. Additionally,
the study demonstrated an indirect effect of cyber security dimensions on online banking
services through customer cognitive trust as a mediating variable, with all dimensions
exhibiting a high level of influence except for the dimension of privacy respect. Finally, the
study found an indirect effect of cyber security dimensions on online banking services through
customer emotional trust as a mediating variable, with all dimensions showing a high level of
influence except for the dimensions of availability and continuity, tracking the impact, whose
results were negative |
EN_en |