DSpace Repository

اختبار نموذج كمي في التسويق للتنبؤ بالإيرادات دراسة حالة شركة مايكروسوفت

Show simple item record

dc.contributor.author العيد, بودودة
dc.date.accessioned 2025-01-08T09:49:30Z
dc.date.available 2025-01-08T09:49:30Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/9072
dc.description.abstract تحاول هذه الدراسة تقدير العلاقة بين الايرادات كمتغير تابع، وبين مصاريف البحث والتطوير كمتغير مستقل أول، ومصاريف التسويق والمبيعات كمتغير مستقل ثان، والارباح كمتغير مستقل ثالث، حيث تستخدم تقنية الانحدار الخطي القائم على طريقة المربعات الصغرى العادية، وتقنية المتوسطات المتحركة البسيطة ذات الثلاث فترات، لأجل التنبؤ بالقيم المستقبليةللإيرادات على المدى القصير، مستمدة بياناتها من التقارير المالية السنوية لشركة مايكروسوفت في الفترة الممتدة بين سنة (1996) وسنة (2023)، معتمدة في تحليل بياناتها وتقدير نماذجها على برنامج (R programming) المفتوح المصدر، وقد توصلت إلى أن النموذج القياسي المكون من لوغاريتمات البحث والتطوير ومصاريف التسويق والمبيعات والارباح كان الاكثر كفاءة في تفسير الايرادات والاقدر على التنبؤ بها Abstract : This study aims to estimate the Relationship between revenue as a dépendent variable and research and développement as the first Independent variable, marketing and sales expenses as the second Independent variable, and profits as the third Independent variable. It employs the technique of linear régression based on the ordinary least squares method, Along with the simple moving averages technique with three periods, to predict future revenue values in the short term. The data is derived from the annual financial reports of Microsoft for the period between 1996 and 2023. The analysis and model estimation are conducted using the open-source software (R programming). The study concluded that the standard model consisting of the logarithms of research and development, marketing and sales expenses, and profits was the most efficient in explaining and predicting revenue. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject الأرباح. EN_en
dc.subject التسويق. EN_en
dc.subject الإيرادات. EN_en
dc.subject البحث والتطوير EN_en
dc.title اختبار نموذج كمي في التسويق للتنبؤ بالإيرادات دراسة حالة شركة مايكروسوفت EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account