Abstract:
الهدف الأساسي للدراسة الحالية هو تحديد أثر مجموعة من العوامل على نية الزبائن لاستخدام
روبوتات المحادثة في قطاع الضيافة في الجزائر وتوضيح الأدوار التي تلعبها في الفنادق وسعي مختلف الفنادق إلى
تبنيها لتطوير أداءها، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي و التحليل لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على
الإشكالية وبناء نموذج للدراسة بالاعتماد على الدراسات السابقة حيث تم دراسة تأثير متغيرات نموذج قبول
التكنولوجيا ) سهولة الاستخدام المدركة والفائدة المدركة والمواقف( وامتداده ) الثقة المدركة والذكاء المدرك، الأنسنة(
على نية الزبائن لاستخدام روبوتات المحادثة في قطاع الضيافة الجزائري كما حاولنا دراسة تأثير متغيرات السن
والنوع والمستوى التعليمي على النموذج باعتبارها متغيرات معدلة.
تم تصميم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من خلال توزيعه على عينة تشمل زبائن فنادق بالجزائر
تستعمل روبوتات المحادثة والمقدرة ب 250 مفردة، بعد جمع البيانات قمنا بتحليلها واختبار الفرضيات بالاعتماد
على برنامج SPSS و SMART PLS 4 من خلال نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى.
وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود تأثير لسهولة الاستخدام المدركة والثقة المدركة والأنسنة
والذكاء المدرك على نية الاستخدام، مع تسجيل أن أكبر تأثير هو لعامل الذكاء المدرك، مع تأكيد عدم وجود
تأثير للفائدة المدركة على النية بطريقة مباشرة ووجود تأثير غير مباشر بوساطة المواقف، كما تم تسجيل تأثير
ضعيف للسن كمعدل وتأثير متوسط للنوع والمستوى التعليمي.The main objective of this study is to determine the impact of technology acceptance model variables and other variables mentioned in previous studies on customer’s intention to use chatbots in the hospitality sector in Algeria, and to clarify the roles they play in organizations and the efforts to adopt the chatbot for performance improvement, we employed the descriptive and analytical methods to achieve the study’s objectives, and to build a research model.
The study examined the impact of TAM variables ( PEOU,PU,ATT) and variables (TR,PNT,ANM) on the intention to use chatbots in Algerian hospitality sector, also the study investigate the moderating role of age and gender and educational level.
The questionnaire was designed as a primary tool for data collection by distributing it to a sample of 250 individual from hotel customers in Algeria who use chatbot , after collecting the data we analyzed it and tested the hypotheses using SPSS and SMART PLS 4 software through structural equation modeling with partial least squares.
The most important results is the impact of PEOU, TR, ANM, PNT on intention to use, and it was note that the greatest impact is attributed to PNT, while there is no direct impact of PU on intention to use but there is indirect impact mediated by ATT, additionally a weak effect of age as moderating were recorded and an average effect of gender and educational level as moderating variables.