Abstract:
تهدف هذه الدراسة للبحث ف التقييم السريري للتأثيرات المعرفية لدى الطفل المصاب باللوكيميا وقد
انطلقنا من التساؤلات التالية:
-هل يسمح التقييم السريري من خلال اختبار رسم الساعة بتوضيح التأثيرات المعرفية لدى الطفل المصاب
باللوكيميا ؟ وماهي الفائدة الإكلينيكية لاختبار رسم الساعة ف تحديد التأثيرات المعرفية لدى الطفل المصاب
باللوكيميا. وكيف ستكون استجابة الطفل المصاب باللوكيميا على اختبار DCT ؟
وقد ت ا لاعتماد على المنهج العيادي المناسب لموضوع المذكرة، وبلغت مجموعة الدراسة ثلاث أطفال
مصابي بسرطان الدم تم اختيارهم بطريقة قصدية وذلك بمصلحة الأورام السرطانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية
د. ترشي إبراهيم بولاية غرداية، تمثلت أدوات البحث ف: اختبار رسم الساعة لـ "ل "، المقابلة العيادية النصف
موجهة
بعد الدراسة الميدانية والتحليل الكمي والكيفي تحصلنا على مجموعة من النتائج حاولنا عرضها ومناقشتها وفقا
للفرضيات المطروحة وعلى ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري، تمثلت ف التالي:
يسمح التقييم السريري من خلال اختبار رسم الساعة بتوضيح التأثيرات المعرفية لدى الطفل المصاب باللوكيميا،
ومن خلال النتائج يظهر لدى مجموعة البحث تأثيرات ف الوظائف المعرفية، الذاكرة البصرية، الانتباه، الوظائف
التنفيذية من خلال استجابة على اختبار رسم الساعة.
وتبقى نتائجنا التي تحصلنا عليها لا تخلو من النقائص، وبالإمكان التوصل إل نتائج مختلفة عن هذه النتائج ف
ظروف مغايرة لظروف دراستنا. This study aims to investigate the clinical assessment of cognitive effects in a
child with leukemia. We started with the following questions:
- What is the clinical utility of the DCT in identifying cognitive effects in a child
with leukemia, and how will a child with leukemia respond to the DCT?
The study group consisted of three children with leukemia who were
randomly selected in the leukemia department of the public hospital Dr. Tarchen
Ibrahim in Ghardaïa.
The research tools were: L-clock test, semi-structured clinical interview.
After the field study and quantitative and qualitative analysis, we obtained a set of
results that we tried to present and discuss according to the hypotheses put forward
and in light of previous studies and the theoretical framework, as follows:
The clinical assessment through the Clock Drawing Test allows to clarify the
cognitive effects in children with leukemia, and through the results, the research
group shows effects in cognitive functions, visual memory, attention, executive
functions through the response to the Clock Drawing Test.
Our results are not without shortcomings, and it is possible that different results
could be obtained under different conditions than those of our study.