الخلاصة:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وأساليب
المعاملة الوالدية المدركة لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا، إضافة إلى معرفة الفروق في
استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تبعا لمتغير الجنس والشعبة. حيث اخترنا تلاميذ مرحلة
البكالوريا بثانوية حي الشيخ عامر الجديدة ببلدية بريان ولاية غرداية كعينة لموضوع الدراسة، والذي
بلغ عددهم )109( تلميذا. وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي. أما بالنسبة لأداة الدراسة فقد تم
استخدام مقياس استراتيجيات المواجهة " لفولكمان ولازاروس" )1988(، ومقياس أساليب المعاملة
الوالدية المدركة " لأمبو AMBU" )1980( لتحقيق أهداف الدراسة. وقد توصلت نتائج الدراسة
إلى أنه:
- لا توجد علاقة ارتباطية بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وأساليب المعاملة المدركة السوية
للأب والأم، بينما توجد علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية
وأساليب المعاملة المدركة غير السوية للأب والأم لدى التلاميذ المقبلين على شهادة الباكالوريا.
- لا تختلف استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا
باختلاف الجنس.
- لا تختلف استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا
باختلاف الشعبة. Investigate the relation ship between coping strategies for
psychological stress and perceived parental parenting styles among high school
students preparing for the baccalaureate certificate.
Additionally, it aimed to identify differences in coping stratégies for
psychological stress based on gender and academic specialization. The study
focused on students from the baccalaureate stage at the Sheikh Amer New High
School in the municipality of Berriane, Ghardaïa Province, Algeria, with a
sample size of (109) students. A descriptive approach was employed, using the
"Folkman and Lazarus" coping strategies scale (1988) and the AMPU parental
parenting styles scale (1980) to achieve the study objectives. The results
revealed that :
- There is no statistically significant relationship between coping stratégies
for psychological stress and perceived authoritative parenting styles of both
father and mother among students preparing to pass the baccalaureate certificate.
- coping strategies for psychological stress do not diffre among male and
female students preparing for the baccalaureate certificate.
- coping strategies for psychological stress do not diffre among students
preparing for the baccalaureate certificate based on academic specialization.