DSpace Repository

دور الذاكرة البصرية في تنمية الحصيلة اللغوية عند الطفل المصاب بمتلازمة داون دراسة حالة بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بمتليلي ولاية غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author عبد الرحمان, سنقاري
dc.date.accessioned 2024-10-29T09:08:41Z
dc.date.available 2024-10-29T09:08:41Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/8792
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الذاكرة البصرية في تنمية الحصيلة اللغوية عند الطفل المصاب بمتلازمة داون، حيث تكونت عينة الدراسة من ثلاثة أطفال مصابين بمتلازمة داون على مستوى المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بمتليلي يتراوح سنهم ما بين 08 الى 14 سنة، و لتحقق من أهداف هذه الدراسة ثم الاعتماد على المنهج العيادي، كما ثم استخدام كل من اختبار الاحتفاظ البصري لأندري راي André Rey و اختبار الفحص اللغوي لشيفري ميلر Chevrie Muller وقد أظهرت نتائج الدراسة في شقيها الكمي و الكيفي أن الذاكرة البصرية تلعب دورا هاما في تنمية الحصيلة اللغوية عند الطفل المصاب بمتلازمة داون، كما أنها تحسن من عملية التواصل والتخفيف من حدة الاضطرابات النطقية. الذاكرة البصرية، متلازمة داون، الحصيلة اللغوية. The study aimed to identify the role of visual memory in developing the linguistic stock of a child with Down syndrome. The study sample consisted of three children with Down syndrome at the Psycho-Pedagogical Center for Mentally Handicapped Children in Metlili, aged between 8 and 14 years. To achieve the objectives of this study, the clinical approach was used and both the André Rey visual retention test and the Chevrie Muller linguistic examination test were used. The results of the study, both quantitative and qualitative, showed that visual memory plays an important role in developing the linguistic stock of a child with Down syndrome and that it improves the communication process and reduces the severity of speech disorders Visual memory, Down syndrome, linguistic vocabulary. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject الذاكرة البصرية EN_en
dc.subject متلازمة داون EN_en
dc.title دور الذاكرة البصرية في تنمية الحصيلة اللغوية عند الطفل المصاب بمتلازمة داون دراسة حالة بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بمتليلي ولاية غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account