dc.description.abstract |
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة سلوك التنمر بالمهارات الإجتماعية ومفهوم
الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي .
وقد حددت إشكالية الدراسة في التساؤلات الآتية :
1. ما مستوى كل من ) سلوك التنمر ، المهارات الإجتماعية ( لدى تلاميذ مرحلة التعليم
الثانوي بثانوية الحاج علال بن بيتور بمتليلي ولاية غرداية ؟ .
2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سلوكيات التنمر،تبعا لمتغير الجنس ) ذكر / أنثى (
والتخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ؟ .
3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الأكاديمي ، تبعا لمتغير الجنس
)ذكر/أنثى( و التخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ؟ .
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الإجتماعية ، تبعا لمتغير الجنس )ذكر/أنثى(
والتخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ؟ .
و لمعالجة التساؤلات تم صياغة الفرضيات الآتية :
1- نتوقع أن كل من مستوى )سلوك التنمر ، المهارات الإجتماعية ( لدى تلاميذ مرحلة التعليم
الثانوي مرتفع .
2- نتوقع أن مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي منخفض .
3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في سلوكيات التنمر و المهارات الإجتماعية ومفهوم
الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سلوك التنمر ومتغير الجنس ) ذكر / أنثى (
والتخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي .
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات الأكاديمي ومتغير الجنس ) ذكر /
أنثى( والتخصص )علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الإجتماعية ومتغير الجنس ) ذكر / أنثى (
والتخصص ) علمي / أدبي ( و التفاعل بينهما ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي .
تكونت عينة الدراسة الأساسية من )751( تلميذ وتلميذة ، أختيرت بطريقة عشوائية طبقية من
ثانوية الحاج علال بن بيتور بدائرة متليلي ولاية غرداية ، وذلك خلال السنة الدراسية
0202/0202 ، حيث إعتمدت على إستبيان سلوك التنمر ، إستبيان المهارات الإجتماعية
وإستبيان مفهوم الذات الأكاديمي ، ثم قمت بمعالجة البيانات بإستخدام الحزمة الإحصائية
للعلوم الإجتماعية )SPSS( ، وفي الأخير أفضت دراستي إلى النتائج التالية :
1- أن مستوى سلوك التنمر لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، بثانوية الحاج علال بن بيتور
بدائرة متليلي ولاية غرداية مرتفع .
2- أن مستوى المهارات الإجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، بثانوية الحاج علال
بن بيتور بدائرة متليلي ولاية غرداية مرتفعة .
3- أن مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، بثانوية الحاج علال بن
بيتور بدائرة متليلي ولاية غرداية مرتفع .
4- لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين سلوك التنمر و المهارات الإجتماعية ومفهوم الذات
الأكاديمي ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ، بثانوية الحاج علال بن بيتور بدائرة متليلي
ولاية غرداية .
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في سلوك ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ،تبعا
لمتغير الجنس )ذكر/أنثى( والتخصص الدراسي )علمي/أدبي( والتفاعل بينهما .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا في المهارات الإجتماعية ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم
الثانوي ، تبعا لمتغير الجنس )ذكر/أنثى( والتخصص الدراسي )علمي/أدبي( والتفاعل بينهما
.
7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا لمفهوم الذات الأكاديمي ، لدى تلاميذ مرحلة التعليم
الثانوي ، تبعا لمتغير الجنس )ذكر/أنثى( والتخصص الدراسي )علمي/أدبي( والتفاعل بينهما
.The current study aims to reveal the relationship of
bullying behavior with social skills and academic self-concept
among secondary school students .
The problematic of the study is identified in the following
questions :
1- What is the level of (bullying behavior, social skills)
among secondary school students at Hadj Allal Ben
Bitour High School in Metlili ; Ghardaia ?
2- Are there statistically significant diffrences in bullying
behaviors , according to gender (Male/Female)and
specialization (scientific/literary) and the interaction
between them ?
3- Are there statistically significant diffrences in the
academic self-concept , according to the veriable of
gender (Male/Female) ,specialization
(scientific/literary) and the interaction between them ?
4- Are there statistically significant diffrences in social
skills,according to gender (Male/Female)
specialization (scientific/literary) and the interaction
between them ?
To adresses the questions in mind , the following
hypothrsses were formulated :
1- We expect that the level of (bullying behavior, social
skills) among secondary school students is high .
2- We expect that the academic self-concept of secondary
school is low .
3- Thre is a satistically significant relationship in bullying
behaviors , social skills,and academic self-concr=ept
among secondary school students .
4- There are no satistically significant diffrences between
bullyingbehavior,gendervariable(Male/Female),special
ization (scientific/literary) and the interaction between
them , among secondary school students .
5- There are no satistically significant diffrences in the
academic self-concept , gender variable(Male/Female)
specialization (scientific/literary) and the interaction
between them , among secondary school students .
6- There are no satistically significant diffrences in social
skills,gender variable(Male/Female),specialization
(scientific/literary)and the interaction between
them ,among secondary school students .
The main study sample consisted of (157) male and female
students , chosen in stratified random manner from Hadj Allal
Ben Bitour High School in Metlili , Ghardaia province during
the school year 2020/2021, were it relied on the bullying
behavior questionnaire , social skills questionnaire and
academic self-concept questionnaire , then I processed the data
using the statistical package for social sciences (SPSS) , and in
the end , my study led to the following results :
1- The level of bullying behavior among secondary school
students at Hadj Allal Ben Bitour High School in
MetliliGhardaia province is high .
2- The level of social skills among among secondary school
students at Hadj Allal Ben Bitour High School in Metlili,
Ghardaia province is high .
3- The academic self-concept of secondary school students
at Hadj Allal Ben Bitour High School in MetliliGhardaia
province is high .
4- There is no statistically significant relationsheep between
bullying behavior , social skills and academic self-concept
among secondary school students at Hadj Allal Ben Bitour
High School in Metlili, Ghardaia province .
5- There are no statistically significant diffrences in bullying
behavior among secondary school students , according to
the gender veriable (Male/Female) , academic specialization
(scientific/literary) and the intruction between them .
6- There are no statistically significant diffrences in social skills
among secondary school students , according to the gender
veriable (Male/Female) , academic
specialization ,(scientific/literary) and the intruction
between them .
7- There are no statistically significant diffrences for the
academic self-concept among secondary school students
according to the gender veriable (Male/Female) , academic
specialization (scientific/literary) and the intruction
between them . |
EN_en |