Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى إدمان الألعاب الالكترونية ومستوى السلوك العدواني لدى تلاميذ مراهقي مرحلة المتوسطة، والكشف عن العلاقة بين إدمان الألعاب الالكترونية والسلوك العدواني لدى تلاميذ مراهقي مرحلة المتوسطة، إضافةً إلى التعرف على الفروق بين الجنسين في إدمان الألعاب الالكترونية والسلوك العدواني لدى تلاميذ مراهقي مرحلة المتوسطة، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه الارتباطي والمقارن، باستخدام مقياس إدمان الألعاب الالكترونية للباحثة "نيفين حسن سعد شاكر" (2023)، ومقياس السلوك العدواني من إعداد الباحثين "محمود شاكر عبد الله" و "ناصر ثامر لفته" (2017)، أجريت الدراسة بمتوسطة مولود قاسم نايت بالقاسم بولاية غرداية ببلدية بريان، حيث تم اختيار العينة بطريقة عشوائية طبقية بلغ عددها (70) تلميذ وتلميذة تتراوح أعمارهم ما بين (11) و (15) سنة، وبعد تحليل نتائج الدراسة تبين أن مستوى إدمان الألعاب الالكترونية والسلوك العدواني لدى مراهقي المرحلة المتوسطة منخفض، وأكدت الدراسة على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدمان الألعاب الالكترونية والسلوك العدواني، كما أظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إدمان الألعاب الالكترونية تعزى لمتغير الجنس، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور.The study aimed to understand the level of addiction to electronic games and the level of aggressive behavior among middle school adolescents. It sought to reveal the relationship between addiction to electronic games and aggressive behavior, in addition to identifying gender differences in both addiction to electronic games and aggressive behavior. The study relied on a descriptive approach, both correlational and comparative, using the electronic game addiction scale by researcher "Nevin Hassan Saad Shaker" (2023), and the aggressive behavior scale by researchers "Mahmoud Shaker Abdullah" and "Nasser Thamer Lifta" (2017). The study was conducted at Mouloud Qassem Nait Belkacem Middle School in Ghardaïa, Berriane municipality, where a stratified random sample of )70 (students, aged between )11( and )15( years, was selected. After analyzing the study results, it was found that the level of addiction to electronic games and aggressive behavior among middle school adolescents is low. The study confirmed the existence of a statistically significant relationship between addiction to electronic games and aggressive behavior. It also showed that there are no statistically significant gender differences in addiction to electronic games, but there are statistically significant gender differences in aggressive behavior, favoring males.