الخلاصة:
يتمحور موضوع دراستنا حول معرفة الأسباب المؤدية إلى توجيه الأبناء نحو الدروس الخصوصية
في المرحلة الإبتدائية ،لذلك فإن وجهته الميدانية كانت منهج دراسة حالة ل 12 ولي أبنائهم يزاولون
الدروس الخصوصية ، قمنا بالإستعانة بأسلوب المقابلة ، الهدف من هذه الدراسة معرفة الأسباب
التي أدت الى توجيه الأولياء أبنائهم نحو الدروس الخصوصية في المرحلة الأبتدائية من وجهة نظر
العينة،كما أننا تطرقنا إلى تحليل و تفسير هذه الأسباب سوسيولوجيا ، كما أردنا تقديم حلول و
مقترحات للتقليل من هذه الظاهرة ، بعد الدراسة الميدانية توصلنا إلى النتائج الآتية أبرزها أن الرأسمال
الثقافي و المادي عند الأولياء بالإضافة إلى ضعف المستوى العلمي للتلاميذ مع بعض الأسباب
الأخرى المتمثلة في نقص الكفاءة التدريسية للمعلم و إصلاحات المنظومة التربوية التي تتضمن
البرنامج المكثف ، دور كبير في توجيه الأبناء نحو الدروس الخصوصية في المرحلة الإبتدائية. Our study aims to find out the reasons for directing children towards private lessons in
the primary stage , The field study was based on 12 parents Parents whose children are
studying private lessons , We used the interview method , The goal of this study is to find out
the reasons that led parents to direct their children towards private lessons, We also analysed
these reasons sociologically , We wanted to provide solutions and proposals to reduce this
phenomenon , After the field study, we reached the following results , The cultural and
material capital of parents, In addition to the poor scientific level of students with some other
reasons In addition to the poor scientific level of students with some Other reasons for the
lack of teaching efficiency of the teacher, Reforms of the educational system that include the
intensive program, A major role in directing children towards private lessons in the primary
stage.