الخلاصة:
تهدف الدراسة إلى معرفة طبيعة مهارات التفكير النافد لدى تلاميد السنة الثالثة متوسط بمدينة غرداية تكونت عينة الدراسة من 90 تلميدا من متوسطات أوريدة مداد وعبد الرحمان ابن رستم بمدينة غرداية وقد اختيرت العينة بطريقة عشوائية طبقية وذلك حسب متغيرى الجنس (ذكور - اناث) ولتحقيق أهداف هذه الدراسة طرحنا التساؤلات الآتية - ماهي مهارات التفكير النافد لدى تلاميد السنة الثالثة متوسط بمدينة غرداية - هل تختلف مهارات التفكير النافد لدى تلاميد الثالثة متوسط بمدينة غرداية باختلاف الجنس (ذكور - اناث ) - هل تختلف مهارات التفكير النافد باختلاف السن - هل تختلف مهارات التفكير النافد باختلاف المستوى الاقتصادي وكإجابة مؤقتة من التساؤلات السابقة وضعنا فرضيات الدراسة على النحو الآتي: - تتكون مهارات التفكير النافد لدى تلاميد السنة الثالثة متوسط من الملاحظة والمارنة - لا تختلف مهارات التفكير النافد بإختلاف الجنس (ذكور - إناث ) - لاتختلفمهارات التفكير بإختلاف السن - لا تختلف مهارات التفكير النافد بإختلاف المستوى الإقتصادي . ولإختبار هذه الفرضيات اعتمدنا على المنهج الوصفي الإرتباطي الذي بلائم دراستنا وتم جمع بيانات الدراسةبإستعمال كل من اختبار التفكير النافد "واطسون"و "جيلسر " الذي عربه "حلفاوي" وقمنا بتكييفه على بيئة الدراسة و الإستبانة المعدة لذلك للتأكد من خصائصهما السيكومترية وبعد تحليل البيانات بإستعمال برنامجي spss و excel خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية : - لا تختلف مهارات التفكير النافد باختلاف الجنس (ذكور - إناث) - لا تختلف مهارات التفكير النافد السن - لا تختلف مهارات التفكير النافد بإختلاف المستوى الاقتصادي