المستودع الرقمي في جامعة غرداية

الدافعية للتعلم وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى تلاميذ سنة الثانية ثانوي ديدوش مراد بالمنيعة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author فاطمة الزهراء, زهواني
dc.date.accessioned 2024-07-17T08:25:38Z
dc.date.available 2024-07-17T08:25:38Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/8524
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الدافعية للتعلم والعنف المدرسي لدى عينة من تلاميذ ثانوية ديدوش مراد بالمنيعة، وإلى معرفة إلى أي مدى تتأثر طبيعة العلاقة بين هذين المتغيرين بكل من: الجنس، الصف، الإعادة والنجاح. تكونت عينة الدراسة من 100 تلميذ وتلميذة لتحقيق هدف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي والارتباطي. لجمع البيانات تبنينا أداة لقياس الدافعية للتعلم، وتبنينا أداة لقياس العنف المدرسي. بعد معالجة البيانات بالاستعانة ببرنامج Excel 2016، وSPSS 22.0 توصلت الدراسة إلى: 1- توجد علاقة عكسية قوية ذات دلالة إحصائية بين الدافعية للتعلم والعنف المدرسي لدى عينة الدراسة. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الدافعية للتعلم والعنف المدرسي تعزى لمتغير الجنس. 3 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات كل من الدافعية للتعلم والعنف المدرسي تعزى لمتغير التخصص. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الدافعية للتعلم والعنف المدرسي تعزى لمتغير الإعادة والنجاح. This study aimed to explore the nature of the relationship between motivation for learning and school violence among a sample of students from Didouche Mourad High School in El Menia. It also sought to determine to what extent the nature of the relationship between these two variables is affected by gender, grade level, repetition, and success. The study sample consisted of 100 male and female students. To achieve the study's objective, we followed the descriptive and correlational methodology. To collect data, we adopted a tool to measure motivation for learning and another to measure school violence. After processing the data using Excel 2016 and SPSS 22.0, the study concluded that:  There is a strong negative statistical correlation between the motivation to learn and school violence among the study sample.  There are no statistically significant differences in both the motivation to learn and school violence attributed to the gender variable.  There are no statistically significant differences in the scores of both the motivation to learn and school violence attributed to the specialization variable.  There are no statistically significant differences in both the motivation to learn and school violence attributed to the repetition and success variable. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject الدافعية للتعلم EN_en
dc.subject العنف المدرسي EN_en
dc.subject السلوك العدواني EN_en
dc.subject التحصيل الدراسي EN_en
dc.subject motivation for learning EN_en
dc.subject school violence EN_en
dc.subject academic achievement EN_en
dc.subject aggressive behavior EN_en
dc.title الدافعية للتعلم وعلاقتها بالعنف المدرسي لدى تلاميذ سنة الثانية ثانوي ديدوش مراد بالمنيعة EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي