DSpace Repository

الذكاء الانفعالي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدي أساتذة التعليم الابتدائي " دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بدائرة القرارة "

Show simple item record

dc.contributor.author مروة, داودي
dc.date.accessioned 2024-07-15T08:40:19Z
dc.date.available 2024-07-15T08:40:19Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/8460
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الانفعالي ودافعية الانجاز لدى أساتذة التعليم الابتدائي، استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وأما العينة فتكونت من91 استاذ، طبق عليهم مقياسين مقياس الذكاء الانفعالي لدانيال جولمان من إعداد وترجمة الدكتور حسان مالح، ومقياس الدافعية الانجاز لعبد الرحمن صالح الازرق. بعد أن تم التأكد من الخصائص السيكومترية من خلال حساب الصدق والثبات، تمت المعالجة . SPSS24 الإحصائية لبيانات الدراسة الميدانية باستخدام الحزمة الاحصائية توصلت هذه الدراسة إلى النتائج الاتية: - مستوى الذكاء الانفعالي لدى أساتذة التعليم الثانوي مرتفع. - مستوى دافعية الانجاز لدى أساتذة التعليم الابتدائي منخفض . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي ودافعية الانجاز لدى أساتذة التعليم الابتدائي. The study aimed to determine the relationship between emotional intelligence and achievement motivation among primary education teachers The researcher in this study used the descriptive approach, and the sample consisted of 91 male and female professors, to whom two scales were applied, one for emotional intelligence and the other for achievement motivation, after the psychometric efficiency was confirmed by calculating validity and reliability, and the statistical treatment of the field study data was done using the arithmetic mean and standard deviation. A one- sample t- test and the Pearson correlation coefficient until this study reached the following results: The level of achievement motivation is low among primary education teachers. The level of emotional intelligence is high among secondary education teachers. There is no statistically significant relationship between emotional intelligence and achievement motivation. Finally, based on the results, the study was concluded with suggestions. . EN_en
dc.language.iso other EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject الذكاء الانفعال EN_en
dc.subject دافعية الإنجاز EN_en
dc.subject أساتذة التعليم الابتدائي EN_en
dc.subject emotional intelligence EN_en
dc.subject achievement motivation EN_en
dc.subject primary education teachers EN_en
dc.title الذكاء الانفعالي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدي أساتذة التعليم الابتدائي " دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بدائرة القرارة " EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account