المستودع الرقمي في جامعة غرداية

النظام القانونـي لإخطار المحكمة الدستوريـة فــــي الجزائـر

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author سرير الحرتسي, ليلى
dc.contributor.author رودي, حدة
dc.date.accessioned 2024-07-14T09:41:32Z
dc.date.available 2024-07-14T09:41:32Z
dc.date.issued 2024-06-11
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/8427
dc.description مذكرة ماستر تخصص قانون اداري EN_en
dc.description.abstract يعتبر الإخطار إجراء هام لتحريك عمل المحكمة الدستورية، إذ لا يمكن أن تمارس مهامها دون إخطارها من قبل الجهات التي حددتها المادة 193 من الدستور، المتمثلة في السلطة التشريعية والتنفيذية، وحماية لحقوق الأفراد وحرياتهم فقد تم إشراك الأفـــــراد في الإخطار، ولكن بطريقة غير مباشرة عن طريق الإحالة من طرف المحكمة العليا أو مجلس الدولة، وبالتالي فالمؤسس الدستوري قد أحدث توازنا نوعا ما بين السلطات الثلاث في جهات الإخطار. وينقسم الإخطار إلى الإخطار الوجوبي الذي ينفرد رئيس الجمهورية بممارسته دون جهات الإخطار الأخرى، والإخطار الجوازي التي تمارسه جميع الهيئات المنصوص عليها في المادة 193 من الدستور، ولأهمية الإخطار فقد نظمه المؤسس الدستوري وفق إجراءات وضوابط قانونية نص عليها القانون العضوي رقم 22-19، فلا يمكن مخالفتها وإلا اعتبر إجراء الإخطار بــاطلا. وتشهد آلية الإخطار وفق التعديل الدستوري لسنة 2020 تطورا ملفتا مقارنة بما كان عليه الأمر سابقا، بالنظر في الاعتبار للإصلاحات المقررة بخصوص توسيع جهات الإخطار من جهة، وتوسيع صلاحيات المحكمة الدستورية من جهة أخرى. EN_en
dc.language.iso other EN_en
dc.publisher جامعة غرداية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم الحقوق EN_en
dc.subject الدستور EN_en
dc.subject الإخطار EN_en
dc.subject المحكمة الدستورية EN_en
dc.subject الرقابة الدستورية EN_en
dc.subject Notification EN_en
dc.subject Constitutional Court EN_en
dc.subject Constitutional amendment EN_en
dc.subject Defense of unconstitutionality EN_en
dc.title النظام القانونـي لإخطار المحكمة الدستوريـة فــــي الجزائـر EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي