dc.contributor.author | سبايب, سمية | |
dc.contributor.author | خويلد, مسعودة | |
dc.date.accessioned | 2022-03-25T21:47:44Z | |
dc.date.available | 2022-03-25T21:47:44Z | |
dc.date.issued | 2019 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/813 | |
dc.description.abstract | وفقا لمعطيات سياسية واجتماعية مختلفة، ومن أجل تقريب الإدارة من المواطنين وتلبية لاحتياجاتهم، سعى المنظم الجزائري إلى تجديد النظام الإداري من خلال استحداثه لمقاطعات إدارية في صورة ولايات منتدبة، وذلك بموجب المرسوم الرئاسي 15-140 استحدث 10 مقاطعات إدارية في الجنوب،وفي إطار تعديل المرسوم الرئاسي السابق الذكر أضاف مقاطعة جنوبية أخرى وهي "الدبداب" التابعة لولاية إليزي، و ذلك بموجب المرسوم الرئاسي 18-303، ثم أضاف 14 مقاطعة إدارية في الشمال بموجب المرسوم الرئاسي 18-337 على أن تعمم على ولايات الهضاب هي الأخرى، و ترتقي هذه المقاطعات إلى ولايات كاملة الصلاحيات مستقبلا. وفي المقابل يواجه هذا النظام الحديث جدلا كبيرا خاصة حول دستوريته وقانونيته، وعدم اكتمال بنيانه القانوني، والغموض الذي يكتنف بعض هيئات م-إ.ومدى قدرتها على تحقيق الأهداف المرجوة منها | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | المقاطعات الإدارية | EN_en |
dc.subject | الوالي المنتدب | EN_en |
dc.subject | مجلس المقاطعة الإدارية | EN_en |
dc.subject | الدائرة | EN_en |
dc.subject | رئيس الدائرة | EN_en |
dc.subject | عدم التركيز الإداري | EN_en |
dc.title | النظام القانوني للمقاطعة الإدارية | EN_en |