المستودع الرقمي في جامعة غرداية

ظاهرة اليأس في الشعر المهجري ميخائيل نعيمة "نموذجاً"

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author شائش, طاوس
dc.date.accessioned 2024-06-26T09:48:12Z
dc.date.available 2024-06-26T09:48:12Z
dc.date.issued 2013
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7889
dc.description.abstract من طبيعة الحياة التجدد والحركة المستمرة، والأدب بجميع ألوانه صورة له، والشعر فن من الفنون التي خضعت لهذا التطور شكلا ومضموناً عبر العصور، إذ هو لا غاية له غير التعبير عن الذات في لحظة الكشف والرؤيا فهو يخاطب الذات والعقل معاً، وطبعاً هذا لايعني الانفصال عن القديم، فالتجربة الشعرية ما زالت ممتدة من التراث إلى المعاصرة تشهد ترابطاً وثيقاً فيما بينها، لم يكن هذا صدفة بل جاء قصداً فالمتأمل أو الدارس لظاهرة "اليأس في الشعر المهجري" يرى أنها تجلت عندهم فهم يجسدونها من خلال تعبيرهم عن أحزانهم، ومعاناتهم الخاصة ومن أبرز هؤلاء الشعراء: ميخائيل نعيمة، جبران خليل جبران، أمين الريحاني...هؤلاء الشعراء الذين تلونت قصائدهم الشعرية بصبغة رومانسية، وفيها يبدو حنانهم للطبيعة وبخاصة ميخائيل نعيمة الذي اخترته نموذجاً، وقد اقتصرت الدراسة على قصيدته "النهر المتجمد"، لما تشتمل عليه من مظاهر لليأس والحزن، فلو تمعنا في العنوان: "النهر المتجمد" لكان دليلاً كافياً على ما نعتقده، فما بالك لما جاء في هذه القصيد. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject ظاهرة اليأس EN_en
dc.subject مخائيل نعيمة EN_en
dc.title ظاهرة اليأس في الشعر المهجري ميخائيل نعيمة "نموذجاً" EN_en
dc.title.alternative ميخائيل نعيمة "نموذجاً" EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي