المستودع الرقمي في جامعة غرداية

واقع الرقمنة في المؤسسات الجامعية دراسة حالة جامعة غرداية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author مبارك, عياش
dc.contributor.author فاطمة الزهراء, دراوي
dc.date.accessioned 2024-06-12T09:14:51Z
dc.date.available 2024-06-12T09:14:51Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7685
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى تحليل مفهوم الرقمنة وأهميتها في تحقيق الأهداف المحددة، وتحديد الأبعاد الأساسية التي تعتمد عليها، بالإضافة إلى تقييم واقع الرقمنة في جامعة غرداية، ودراسة تأثيرها على الموظفين والأساتذة والطلاب. لتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام أداة المقابلة والتي اجريت مع رئيس مصلحة مركز الأنظمة وشبكة الإعلام والايصال والتعليم المتلفز والتعليم عن بعد السيد رزاق خالد، و بعد تحليل النتائج توصلنا إلى أن جامعة غرداية قامت بتجسيد الرقمنة من خلال اهتمامها بجميع المتطلبات الأساسية المادية والبشرية، واعتماد برامج الرقمنة التي تهدف إلى دعم التعليم وتنمية القدرات الإبداعية. وفي الأخير توصي الدراسة بأن جامعة غرداية، التي كانت تتفوق على الآخرين في تطبيق التقنيات الرقمية، يستحسن أن تواصل اهتمامها بهذا المجال وخاصةً عندما يتعلق الأمر بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتمكينهم من مواكبة التقنيات الحديثة في عملية التعليم والبحث العلمي، عن طريق تبنيها للعديد من البرامج التي تهدف إلى دعم التعليم وتطوير القدرات الإبداعL’objectif de cette étude est d’analyser le concept de numérisation et son importance pour atteindre des objectifs spécifiques, d’identifier les dimensions clés sur lesquelles elle repose, ainsi que d’évaluer l’état actuel de la numérisation à l’Université de Ghardaïa, et d’étudier son impact sur les employés, professeurs et étudiants. Pour atteindre ces objectifs, l’outil d’entrevue a été utilisé, qui a été menée avec le chef du Centre des systèmes, des médias et des réseaux de communication, de l’enseignement à distance et des services d’éducation à la télévision, Rizak Khaled. Les résultats ont été analysés pour conclure que l’Université de Ghardaia a réussi à mettre en oeuvre la numérisation en mettant l’accent sur toutes les parties prenantes et en adoptant des programmes de numérisation qui visent à soutenir l’éducation et à développer des capacités créatives. Enfin, l'étude recommande que l'Université de Ghardaia, qui était supérieure aux autres dans l'application des technologies numériques, devrait continuer à s'intéresser à ce domaine, en particulier en ce qui concerne les étudiants et les membres du corps professoral et leur permettre de suivre le rythme des technologies modernes dans le processus d'éducation et de recherche scientifique, en adoptant plusieurs programmes qui visent à soutenir l'éducation et à développer les capacités créatives. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية : كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية والعلوم التسيير EN_en
dc.subject الرقمنة EN_en
dc.subject جامعة غرداية EN_en
dc.subject التعليم العالي EN_en
dc.subject التحول الرقمي EN_en
dc.title واقع الرقمنة في المؤسسات الجامعية دراسة حالة جامعة غرداية EN_en
dc.type Technical Report EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي