DSpace Repository

دور إدارة المعرفة في تطوير الاستراتيجيات التسويقية في المؤسسة الإقتصادية "دراسة ميدانية لمديرية توزيع الكهرباء والغاز بغرداية

Show simple item record

dc.contributor.author كريمات, نصيرة
dc.contributor.author فيها خير, أم كلثوم
dc.contributor.author طالب أحمد, فاروق
dc.date.accessioned 2024-06-09T14:08:26Z
dc.date.available 2024-06-09T14:08:26Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7582
dc.description.abstract لملخص: تهدف هذه الدراسة لإبراز دورإدارة المعرفة في بناء وتطوير الاستراتيجيات التسويقية لمديرية التوزيع للكهرباء والغاز بغرداية، خاصة وأن العالم اليوم يشهد تحولات كثيرة ومتسارعة مما أدى إلى تصادم مصالح المؤسسات للظفر بحصة سوقية تمكنها من الاستمرار والنمو. لذا لا تستطيع المؤسسة الجزائرية إهمال إدارة المعرفة وما توفره من كفاءات ومهارات ومعلومات متجددة باستمرارتمكنها من خلق مزايا تنافسية والعمل على استدامتها إضافة إلى أهمية تبني توجهات الحديثة كإدارة العلاقة مع الزبون. وكانت النتائج المستخلصة تعبرعن وجود علاقة ارتباط قوية ذات دلالة إحصائية بين عمليات إدارة المعرفة والاستراتيجيات التسويقية، كما أظهرت النتائج أن تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المدرية يساهم في بناء وتطوير الاستراتيجيات التسويقية بشكل إيجابي.Résumé : Cette étude vise clarifier le rôle du management des connaissances dans la construction et le développement des stratégies du marketing au sein de la direction de distribution d’électricité et du gaz à Ghardaïa, d’autant plus que le monde aujourd’hui caractérisés par plusieurs changements, ce qui conduit à des concurrences entre les sociétés afin de se poursuivre et de s’accroitre dans les marchés. Dans contexte, la direction a besoin du management des connaissances qui contient des compétences et des compétences et des aptitudes renouvelables qui permettent de créer des avantages concurrentiels et aussi l’importance d’adoption les orientations modernes par exemple : le management de relation clientèle. Les résultats reflètent la présence d’une forte corrélation statistique significative entre les opérations du management des connaissances et les stratégies du marketing, l’étude a également montré que l’application des opérations du management des connaissances contribue positivement dans la construction et le développement des stratégies du marketing EN_en
dc.language.iso other EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject إدارة المعرفة - الاستراتيجيات التسويقية - المزايا التنافسية EN_en
dc.title دور إدارة المعرفة في تطوير الاستراتيجيات التسويقية في المؤسسة الإقتصادية "دراسة ميدانية لمديرية توزيع الكهرباء والغاز بغرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account