Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مساهمة الذكاء الاستراتيجي في استدامة الميزة التنافسية للمؤسسات وقد توصلت
الدراسة إلى أن الذكاء الاستراتيجي من أهم وأحدث الأنظمة التي تضمن للمؤسسات الحفاظ على مكانتها في
سوق تمتاز بالتغير الشديد وحدة المنافسة، كما أن المعلومة والبيانات والمعرفة من أهم الموارد التي تحاول المؤسسات
الوصول إليها وجمعها، أضف إلى ذلك الذكاء الاقتصادي في التعامل معها واستخدامها لتحقيق الأهداف
المسطرة، الأمر الذي يدفعها إلى تحقيق ميزة تنافسية تميزها عن منافسيها في السوق، كما يشكل الذكاء
الاستراتيجي بأبعاده )الاستشراف، الرؤية المستقبلية، الشراكة، الدافعية، تفكير النظم( ال وسيلة والأداة الأكثر نجاعة
للمؤسسات خاصة من أجل ضمان الحفاظ علة مكانتها وكذا تعزيزهاThis study aims to know the extent to which strategic intelligence contributes to the sustainability of the competitive advantage of the enterprises. Access to it, add to that the economic intelligence and strategic vigilance in dealing with it and using it to achieve the established goals, which pushes it to achieve a competitive advantage that distinguishes it over its competitors. In order to ensure the preservation and enhancement of its position