dc.contributor.author |
عبد النبي, مصطفى |
|
dc.contributor.author |
عجيلة, محمد |
|
dc.contributor.author |
بن نوي, محمد |
|
dc.date.accessioned |
2024-06-05T10:51:31Z |
|
dc.date.available |
2024-06-05T10:51:31Z |
|
dc.date.issued |
2010 |
|
dc.identifier.issn |
1112-7163 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7495 |
|
dc.description |
مجلة الواحات للبحوث والدراسات العدد 08 (2010) : 224 - 240 |
EN_en |
dc.description.abstract |
من خلال البحث والإطلاع على مفهوم المنهج وأسسه، توصلنا إلى أن مفهوم المناهج لا يقتصر على ما كان يعرف به مصطلح البرنامج، والمتمثل في تحديد المواد المراد تعليمها والساعات المخصصة لذلك والمضامين التي تقدم في فترة من فترات التعليم بمفهوم المعارف، بل إن المفهوم الجديد للمنهج يعد الوثيقة المرجعية الرسمية الوطنية بالنسبة لجميع المؤسسات التعليمية، فهذا المفهوم تكرسه الكثير من الأنظمة التربوية في العالم وهو عبارة عن مجموعة من العمليات المخططة من أجل تحديد الأهداف والمضامين والطرائق واستراتيجيات التعليم وتقييمه وكذا الوسائل المعتمدة للقيام به مثل الكتب المدرسية والوسائل السمعية البصرية وغيرها " وانطلاقا من هذا المفهوم فإن المناهج وفق المقاربة بالكفاءات يطمح لجعل التعليم مستقبلا أكثر نوعية وأكثر إجرائية موجهة نحو تنمية الكفاءات التي توظف في الممارسات الاجتماعية ويتوقع أن يتحلى بها المتعلم في نهاية كل طور من أطوار التعليم. ويمكن تحديد بعض المميزات التي تخص بها المنهاج وفق هذا التصور وهي:
-1- إن المتعلم هو المحور الذي يدور حوله المنهج.
2- يتجسد المنهج في مجموعة من التعليمات ذات الطابع الإجرائي معارف مهارات سلوكات.
3- يعمل على تنمية شخصية المتعلم في جميع جوانبها الوجدانية والعقلية والبدنية في شمول وتكامل واتزان.
4- يترك المبادرة البيداغوجية للأستاذ في اعتماد الطرائق الكفيلة بتنمية الكفاءات المستهدفة واختيار الوسائل والأساليب المناسبة. 5- يتيح الفرصة لتهيئة وضعيات التعلم التي تسمح بتنمية القدرات الفكرية والاجتماعية لدى المتعلم مثل روح النقد وحب الاستطلاع والاستماع إلى الغير والميل إلى البرهنة ... الخ
6- يؤكد الالتحام بين الحياة المدرسية وحياة المتعلم في المحيط الاجتماعي ذلك أن المعارف والخبرات والكفاءات المكتسبة داخل المدرسة لها وظيفة فعلية في حياة المتعلم الحاضرة والمستقبلية.
إن من أكبر التحديات التي تواجه مسؤولي وقادة النظم التربوية والتعليمية في القرن الحادي والعشرين تأكيد وتعميق مفاهيم التقارب والتضامن بين الأفراد والجماعات والشعوب وتمكينهم من امتلاك منظر عالمي وبلورة مهارات فاعلة تمكنهم من استشراف
المستقبل وتبصر بدائل إدارة شؤونه. |
EN_en |
dc.language.iso |
other |
EN_en |
dc.publisher |
جامعة غرداية، مجلة الواحات للبحوث والدراسات ، كلية الحقوق والعلوم السياسيه |
EN_en |
dc.subject |
المنهج التعليمي |
EN_en |
dc.subject |
المناهج |
EN_en |
dc.subject |
العلوم الإنسانية والاجتماعية |
EN_en |
dc.subject |
آليات |
EN_en |
dc.subject |
مفاهيم |
EN_en |
dc.title |
تطورات المنهج التعليمي المعاصر في العلوم الإنسانية والاجتماعية: آليات ومفاهيم |
EN_en |
dc.type |
Article |
EN_en |