الخلاصة:
هدفتالدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة غرداية، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على المنهاجين الوصفي وشبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، حيث تم إعداد قائمة بمهارات التعبير الشفهي المناسبة لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ولقياس هذه المهارات قمنا بإعداد مقياس لذلك، مع إعداد مقترح برنامج تدريبي لتنمية مهارات التعبير الشفهي. لتطبيقيه على عينة قوامها (15) تلميذ من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي تم اختيارهم وفق نتائج الفصل الأول للموسم الدراسي: 2022/2023من ابتدائية الشيخ أبو إسحاق أطفيش بمدينة غرداية، وبعد تحليل النتائج ومعالجتها إحصائيا توصلنا إلى:
- قائمة مكونة من (17) مهارة لمهارات التعبير الشفهي المناسبة لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائيموزعة على أربعة مجالات هي: المجال اللغوي والمجال الصوتي والمجال الفكري والمجال الملمحي (الأدائي).
- وجود فرق دال إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي مما دل على فعالية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي.