الخلاصة:
دف هذه الدراسة الى الكشف عن دور التكنولوجيا الرقمية في تحسين جودة خدمات الإدارة المحلية حيث أن ادخال
مفهوم الإدارة الالكترونية كآلية لتقديم الخدمة العمومية أصبح أمر حتمي على الحكومة الجزائرية لتتوافق مع التطورات العالمية
والسريعة، وكوا قناة مفتوحة للاتصال بين المواطن والإدارة تمكن من تحسين الأداء والانجاز والفعالية في التنفيذ وزيادة الشفافية
وتوفير المعلومات الدقيقة بالإضافة الى سهولة الوصول إليها للمواطن يمكن أن يساهم في تعزيز مشاركتهم وتفاعلهم مع الإدارة
المحلية، بالإضافة الى المساهمة في محاربة الفساد الذي استفحل في ظل الإدارة التقليدية وبتالي تحسين جودة الخدمات المقدمة
وتحقيق رضى المواطنين تجاه الإدارة المحلية.
قمنا بإجراء دراسة ميدانية لمصلحة البيومتري لبلدية تيزي نبشار بولاية سطيف ولتحقيق الهدف قمنا بجمع الإحصائيات المتعلقة
بالمصلحة الخاصة باستخراج بطاقة التعريف الوطني وجواز السفر البيومتري ، ومن بين النتائج المتوصل إليها أن من الدراسة
الميدانية للبلدية أن الدولة الجزائرية تعمل على ادخال الخدمات الرقمية بالإدارة المحلية مما أدى الى تحسين ظروف استقبال المواطنين
وتقريب الإدارة من المواطنThe study aims to uncover the role of digital technology in enchacing the quality of
local administration services ,introducing the concept of government as a mechanism
for delivering public services has become essential for the algerian government to
align with global and rapid advancements ,serving as an open channel of
حمزاوي مليكة
، جامعة فرحات عباس سطيف ط.د
ا ث و ت را
ا
(Rahomoha@gmail.com ) البريد الالكتروني
دور التكنولوجيا الرقمية في تحسين جودة الخدمات في الإدارات المحلية ضمن المحور الثاني: آليات تحسين
جودة الخدمات في المؤسسات الاقتصادية الإدارات المحلية في ظل عصر التكنولوجيا الرقمية
communication between citizens and administration, It enchances
performance,efficiency, execution effectiveness,transparecy ,and provision of
accurate information, moreover ; easy accessibility empowers citizens to engage and
interact whith local administration, while also cotributing to combating corruption
that has proliferated under traditional management, consequently, this enchances the
quality of provided services and fosters citizen satisfaction towards local
administration .
We conducted a field study of the biometric department in the municipality of tizi
nbachar, setif province to achieve our goal, we colleted statistics related to the
department ,specificaly concerning the issuance of national identity cards and
biometric passports ,among the results obtained ,the field study revealed that the
algerien gevernment is waorking on introding digital services to local administration,
leading to improved citien reception condition and imoroved citizen reception
condition and closer proximity between administration and citizens