dc.contributor.author | عبد الباقي, أم الخير | |
dc.contributor.author | بوخلدة, حفصة | |
dc.contributor.author | بن عمران, فطيمة | |
dc.date.accessioned | 2024-05-27T10:49:43Z | |
dc.date.available | 2024-05-27T10:49:43Z | |
dc.date.issued | 2013 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/7079 | |
dc.description.sponsorship | افتتحنا هذا البحث بمدخل يتضمن الإطار المفاهيمي للموضوع بدءاً بالقضاء والذي يعد إيقاع العبادة خارج وقتها الذي عينه الشارع، ثم الفوائت إذ هي ما مضي وقته ولم يفعل ثم توالت المفاهيم ذات الصلة بالموضوع. انتقلنا إلى المبحث الأول وهو قضاء فوائت الصلاة فتضمن تمهيد في بيان أوقات الصلاة فلكل صلاة وقتها، فمنه ما هو اختياري، ومنه الضروري. المطلب الأول الذي تناول اعذار سقوط الصلاة وتأخيرها عن وقتها. الفرع الأول فيه أعذار سقوط الصلاة وهي الحيض والنفاس، الكفر، الجنون، الإغماء، فاقد الطهورين، السكر بحلال. الفرع الثاني والذي هو أعذار تأخير الصلاة عن وقتها وهي: النوم، النسيان، الغفلة عن دخول الوقت. كما أن أسباب بين الصلاتين تعد من الأعذار المبيحة لتأخير الصلاة عن أوقاتها وهي: السفر، المرض، المطر، الطين عند الظلمة، وجود الحاج بعرفة أو مزدلفة. المطلب الثاني وهو: الترتيب في قضاء فوائت الصلاة . الفرع الأول تحت عنوان ترتيب الفوائت، فيما بينهما وهذا يجب وجوباً غير مشروط مع الذكر والقدرة سواء كانت قليلة أو كثيرة. الفرع الثاني: ترتيب الفوائت مع الحاضرة الذي تناول ترتيب بسير الفوائت مع الحاضرة وبسير الفوائت هو كان خمسة فأقل، ويعتبر ترتيبها مع الحاضرة واجب غير شرط ثم كثير الفوائت مع الحاضرة والكثيرة هي ما كان أكثر من خمسة والتي يجب تقديمها على الحاضرة، بل تصلى الحاضرة قبل الفوائت ندياً. الفرع الثالث وهو ترتيب الصلاتين الحاضرتين المشتركتي الوقت وهما الظهران والعشاءان إذ يعتبر ترتيبهما واجب شرط. المطلب الثالث وهو مسائل تتعلق بقضاء فوائت الصلاة أولها كيفية قضاء فوائت الصلاة فتقضى على الصفة التي فاتت عليها، والثانية هي صلاة النوافل لمن عليه فوائت، إذ لا يجوز لمن عليه فوائت أن يشتغل بالنوافل إلا الصلوات المسنونة، أما المسألة الثالثة فهي القضاء لمن جهل عدد الفوائت، فعلى هذا القضاء حتى يبلغ على ظنه براءة ذمته، والرابعة هي الآذان للصلاة الفائتة، حيث يكره الآذان للفوائت مطلقاً بخلاف الإقامة فإنها تطلب لكل صلاة. المبحث الثاني: الذي عنوانه قضاء فوائت الصوم. المطلب الأول فيه الأعذار المبيحة للإفطار وأسباب قضاء الصوم ووقت القضاء وحكمه. الفرع الأول وهو الأعذار المبيحة للإفطار منها: المرض، السفر، الحامل والمرضع، الشيخ الكبير. الفرع الثاني لبعض أسباب قضاء الصوم وهي: الأكل والشرب عمداً، القيء عمداً، الحيض والنفاس، الإغماء والجنون، إخراج المني. الفرع الثالث فهو وقت قضاء الصوم وحكمه، فوقته ما بعد انتهاء رمضان إلى مجيء رمضان القابل، أما حكمه فالأصل فيه الوجوب. المطلب الثاني فهو التتابع والتأخير في قضاء الصوم، وقضاء الصوم عن الميت، فالتتابع في قضاء الصوم يوجبه البعض على صفة الأداء أما التأخير في قضاء الصوم فيجوز عن غير تساهل وتفريط، إلا أن الأحسن المبادرة إلى القضاء بعد زوال المانع من الصوم، أما الفرع الثالث فهو قضاء الصوم عن الميت إذ لا يصح صوم الولي عن الميت قضاءاً. المبحث الثالث فهو قضاء المناسك في عبادة الحج. المطلب الأول فيه بعض أسباب قضاء الحج وهي الاحصار والفوات، والتي تضمنتها الفرع الأول، أمّا الثاني ففيه الجماع قبل التحلل الأول. المطلب الثاني فهو كيفية قضاء الحج والذي يتضمن أن من فسد حجه بمفسد مما تقدم أو غيره فعليه أن يتم حجه الذي أفسده ويقضى فوراً متى كان قادراً، كما ينبغي عليه أن ينحر هدي من أجل إفساده للحج وأن يؤخر نحر الهدي لزمن القضاء. | EN_en |
dc.language.iso | other | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | قضاء العبادات، الصلاة ،الصوم ،الحج | EN_en |
dc.title | قضاء فوائت العبادات | EN_en |
dc.title.alternative | الصلاة، الصوم، الحج | EN_en |
dc.type | Thesis | EN_en |