Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المرأة الجزائرية نحو استهلاك المنتجات التي تم التسويق
لها من خلال المؤث رين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، و قد كانت هذه الدراسة تحت عنوان :
"اتجاهات المرأة نحو استهلاكها للمنتجات التي يتم التسويق لها من خلال المؤث رين عبر
مواقع التواصل الاجتماعي " ، ولقد اعتمدنا في هذا الصدد على المنهج الوصفي التحليلي الذي
غطى عينة قدرت ب 799 مفردة من النساء المستهلكات للمنتجات التي تم التسويق لها بالمؤثرين عبر
مواقع التواصل الاجتماعي بولاية غرداية ، عن طريق استخدام اداة الاستبيان الإلكتروني لمعرفة
اتجاهاتهم حول الموضوع . اما في الجانب الميداني للدراسة تم التوصل الى جمموعة من النتائج من امها:
إن فئة كبيرة من النساء ساهم المؤثرين في اكتشافهن لمنتجات او علامات تجارية لم يسبق لهن رييتها
في السوق وذلك بنسبة موافقة قدرت ب 11 % ويظهر ذلك من خلال اجاباتهن التي ادلين لنا بها ،
كما أثبتت الدراسة أن غالبية المبحوثات تجنبهن عملية الشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الكثير
من العناء والجهد والوقت بنسبة موافقة قدرت ب 85 % ، كذلك توصلنا الى أن غالبية المبحوثات
يبحثن عن المنتجات والعروض الجديدة من خلال الم ؤثرين وذلك بنسبة موافقة إجمالية قدرت ب
%87 . كما أثبتت الدراسة أن 12 % من المبحوثات توافقن على أن أسلوب تقديم المنتجات عند
المؤثرين أفضل من أسلوب وسائل الاعلام التقليدية .
This study aims at knowing Algerian woman attitudes towards consuming
products which influencers do social media marketing for them . This study is
titled : « The attitudes towards consuming products which their marketing is
done by influencers on social media » We have used the descriptive analytical
method on 100 women who are consumers of products throw social media
marketing done by influencers in the state of Ghardaia using an electronic
questionnaire to know their attitudes about this topic .
Concerning the practical side of this study , many results are reached . The
main ones are : Influencers praticipate in making a lots of women discover
products and commercial brands which have not been seen before in markets
with a percentage of 77% . These are noticed from their answers which they
gave . As well as , this study proves that the majority of respondents save time
and efforts by shopping via social media with a percentage about 58% .
Moreover , the majority of respondents search for products and new offers throw
influencers with a percentage of 53% . In addition , we find that the majority of
respondents agree that the way of presenting products by influencers is better
than the old media way , with a percentage about 73% .