DSpace Repository

الالتزام بإعلام المستهلك في التشريع الجزائري

Show simple item record

dc.contributor.author حريز, سمية
dc.contributor.author حشاني, إكرام
dc.date.accessioned 2023-07-20T08:56:07Z
dc.date.available 2023-07-20T08:56:07Z
dc.date.issued 2023-06-20
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/6371
dc.description مذكرة ماستر تخصص قانون خاص EN_en
dc.description.abstract نظرا للتطورات الحاصلة في مجال السلع والخدمات تدخل المشرع الجزائري لفرض مجموعة من الآليات التي من شأنها تحقيق الحماية الكافية للمستهلك ومن بين هذه الآليات الالتزام بالإعلام، فقد رصد المشرع الجزائري هذا الالتزام كضمان لحماية المستهلك بموجب المادة 17 و18 من القانون 09- 03 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، حيث أوجب على المتدخل ضرورة إعلام المستهلك بكل البيانات والمعلومات المتعلقة بالمنتوجات محل الاستهلاك. لضمان تفعيل هذا الالتزام فقد حدد المشرع وسائل تنفيذه، وهي الوسم الذي يعتبر وسيلة إجبارية والإعلان التجاري باعتباره وسيلة اختيارية حيث يجب أن يكون هذا الأخير مشروع رتب المشرع المسؤولية على عاتق المتدخل كجزاء لإخلاله بالالتزام بالإعلام فقد أقر المسؤولية المدنية حيث أجاز للمستهلك الحق في المطالبة بإبطال العقد كما أجاز له المطالبة بالتعويض في حالة أصابه ضرر، أما على مستوى المسؤولية الجزائية فقد جرم كل السلوكات التي تمس بحق المستهلك في الإعلام ورصد لها جزاءات. EN_en
dc.publisher جاامعة غرداية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم الحقوق EN_en
dc.subject الالتزام بالإعلام EN_en
dc.subject المستهلك EN_en
dc.subject الوسم EN_en
dc.subject الإعلان التجاري EN_en
dc.subject Engagement d’information EN_en
dc.subject consommateur EN_en
dc.subject tag EN_en
dc.subject publicité commerciale EN_en
dc.title الالتزام بإعلام المستهلك في التشريع الجزائري EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account