DSpace Repository

أثر التعليم المقاولاتي في تحفيز الطلبة على إنشاء المؤسسات دراسة حالة الطلبة المقبلين على التخرج في كلية علوم اقتصادية وتجارية وعلوم التسيير بجامعة غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author صفاء, بابو
dc.contributor.author عايدة, بن غشي
dc.date.accessioned 2023-07-17T08:50:33Z
dc.date.available 2023-07-17T08:50:33Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/6266
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة الى تبيان أثر التعليم المقاولاتي في تحفيز طلبة المقبلين على التخرج في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة غرداية، ومعرفة مدى استفادتهم من برامج التعليم المقاولاتي الذي تناوله في الجامعة، المتمثل في التكوين والدورات التدريبية والندوات و الملتقيات العلمية التي نشطتها هذه الاخيرة . لتحقيق هذه الأهداف تم إستخدام المنهج الوصفي في الجانب النظري ومنهج دراسة الحالة في الجانب التطبيقي، بحيث إعتمدت الدراسة على عينة من 60 طالب مقبل على التخرج في مختلف التخصصات في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في طور الماستر خلال الموسم الجامعي 2022 / 2023 ، وبعد معالجتها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS توصلنا إلى مجموعة من النتائج من أهمها إن التعليم المقاولاتي يحظى بتقدير كبير من طلبة السنة الأولى والثانية ماستر في الكلية كما أنهم يمتلكون تحفيز عالي يمكنهم من إنجاز مؤسساتهم الخاصة بهم بعد التخرج، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة تكثيف الدورات التدريبية والتكوين وتحسينها مستقبلا . This study aims to demonstrate the impact of entrepreneurial education in motivating students who are about to graduate from the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of Ghardaia, and to find out the extent to which they benefit from the entrepreneurial education programs that were dealt with at the university, represented by training, training courses, seminars and scientific forums that were activated by the latter. To achieve these goals, the descriptive approach was used in the theoretical side and the case study approach in the applied side, so that the study relied on a sample of 60 students who are about to graduate in various disciplines in the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences in the master’s stage during the academic season 2022/2023, and after processing them. Using the statistical package for social sciences SPSS program, we reached a set of results, the most important of which are The entrepreneurial education is highly appreciated by the students of the first and second year master's degrees in the college, and they have a high motivation that enables them to complete their own enterprises after graduation . Finally, the study recommended the need to intensify training and training courses and improve them in the future EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject المقاولاتية EN_en
dc.subject التحفيز EN_en
dc.subject فكر المقاولاتي EN_en
dc.subject إنشاء المؤسسات EN_en
dc.title أثر التعليم المقاولاتي في تحفيز الطلبة على إنشاء المؤسسات دراسة حالة الطلبة المقبلين على التخرج في كلية علوم اقتصادية وتجارية وعلوم التسيير بجامعة غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account