Abstract:
يهدف النقد المعاصر إلى الاهتمام بالسياجات التي تحيط النص الأدبي، وتحف كل جوانبه ما اصطلح على تسميتها بالنص الموازي أو العتبات النصية بالإضافة إلى التسميات الأخرى اليت حظيت هبا، كما ظهرت دراسات تأسيسية تلتفت إلى عناصر النص وغدت عناصره مجلة من العتبات المفضية إلى النص، وأنه مما الشك فيه أ ن هذه العناصر سواء ما كان منها داخليا أو خارجيا ال تمثل ديكورات ترصع الفضاء النصي فحسب؛ بل هي تحتل شأنا عظيما في النقدي، بحيث تعد آلية يلجأ إليها الناقد لمراودة آفاق الن ص ،وقد وقع اختياران في هذا المقام على الديوان الشعري الموسوم بـ » في دائرة الطبشور « الذي حاولنا اكتشاف آلية اشتغال عتباته و قراءتها سيميائيا ؛ من خلال دراسة عناصر النص المحيط المتمثلة في العتبات التالية: العنوان الغلاف، الإهداء، المقدمة، الحواشي والهوامش
La critique contemporaine vise à prêter attention aux clôtures qui entourent le texte littéraire, et tous ses aspects sont entourés par ce qu’on a appelé le texte parallèle ou les seuils textuels en plus d’autres dénominations qui l’ont reçu. Les horizons du texte, nous avons été choisis à cet égard sur le diwan poétique marqué « dans le cercle de la craie », que nous avons essayé de découvrir le mécanisme du fonctionnement de ses seuils et de les lire de manière toxique, en étudiant les éléments du texte environnant représenté par les seuils suivants: la couverture du titre, dédicace, introduction, notes de bas de page et les marges .