Abstract:
شملت هذه الدراسة ظاهرة من ظواهر اللغة وهي : ظاهرة التداخل اللغوي في الخطاب الإشهاري المكتوب – شركة الاتصال موبيليس أنموذجا-. حيث تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على : الظاهرة المدروسة، وما هي أسبابها، و ما الحلول المقرحة للتخلص منها، وما هي المستويات الأكثر تأثرا. وشملت هاته الدراسة مجموعة من النماذج الإشهارية الخاصة بمؤسسة موبيليس وإقامة التحليل عليها. وأظهرت نتائج هاته الدراسة أن ظاهرة التداخل اللغوي منتشرة ومتغلغلة بشكل كبري في الوسط العالمي، وخاصة في الإشهار. حيث لوحظ من خلال هاته الدراسة مدى انتشار هاته الظاهرة في جميع مستويات اللغة، ولكن بنسب مختلفة، حيث كان المستوى المعجمي الأكثر تأثرا بالإضافة إلى المستوى التركيبي. Résumé : Cette étude comprend un phénomène de la langue , et ce phénomène est comme suit: le phénomène celui du croisement de la langue dans le langage publicitaire la société de communication mobilis est un exemple , cette étude a comme but reconnaître ce phénomène et reconnaître ses causes et savoir comment le résoudre, et quels sont les niveaux les plus suggérés. Et les plus influants. On peut citer dans cette étude plusieurs exemples publicitaires spéciales à Mobilis et a effectué plusieurs analyses Ce qui a montré que ce phénomène est trop inculqué dans le milieu masmédiatique Surtout dans le domaine de la publicité. On remarque aussi à travers cette étude le croisement du langage et à des niveaux différents dictionnairique en plus au niveau des composants .