DSpace Repository

تحليل أخطاء الانسجام في التعبير الكتابي للمستوى الأول الثانوي - دراسة ميدانية في ثانويات من غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author إدريـس, الـعلـوانـي
dc.date.accessioned 2022-01-02T10:00:42Z
dc.date.available 2022-01-02T10:00:42Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/507
dc.description.abstract في إطار تعليميّــة اللّغة العربية سَــعت هذه الدِّراسةُ اللّسانيّة التّطبيقيّــة إلى الكشف عن أسباب الخلل في انسجام نصوص التلاميذالكتابية التعبيرية في ضوء مجموعة من المتغيّرات المصاحبة، وذلك انطلاقًا من التّحليل الميدانيّ لأخطاء توظيف عناصر الاتساق المؤثّــرة في التّلاحم الدلالي للنصّ في تعابير عيّنةٍ عشوائيّة من تلاميذ الصفِّ الأوّل لدى ثانويات نموذجيّــة من ولاية غرداية. وبالاستعانة بمجموعة من الأسئلة والفروض والأدوات المناسبة خلُصَــتِ الدّراسةُ إلى تشخيصِ أشكال عديدة ومتفاوتة الفروق من أخطاء توظيف العناصر الاتّساقية والآليات التنظيميّــة التي أسهمت فعلًا في تعويق تجدّد الدَلالة واستمرارها وتماسكها على مستوى المتواليات الجُمليّــة المحليّــة وعلى مستوى الهيكلة الشّــاملة؛ وقد قدّمت الدّراسةُ بعض التّعليلات لتلك الأخطاء، واقترحت لها طائفةً من الحُلول. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject لغة EN_en
dc.subject نصّ EN_en
dc.subject اتّساق EN_en
dc.subject انسجام EN_en
dc.subject تعبير كتابي EN_en
dc.subject تحليل أخطاء EN_en
dc.title تحليل أخطاء الانسجام في التعبير الكتابي للمستوى الأول الثانوي - دراسة ميدانية في ثانويات من غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account