Abstract:
في إطار تعليميّــة اللّغة العربية سَــعت هذه الدِّراسةُ اللّسانيّة التّطبيقيّــة إلى الكشف عن أسباب الخلل في انسجام نصوص التلاميذالكتابية التعبيرية في ضوء مجموعة من المتغيّرات المصاحبة، وذلك انطلاقًا من التّحليل الميدانيّ لأخطاء توظيف عناصر الاتساق المؤثّــرة في التّلاحم الدلالي للنصّ في تعابير عيّنةٍ عشوائيّة من تلاميذ الصفِّ الأوّل لدى ثانويات نموذجيّــة من ولاية غرداية. وبالاستعانة بمجموعة من الأسئلة والفروض والأدوات المناسبة خلُصَــتِ الدّراسةُ إلى تشخيصِ أشكال عديدة ومتفاوتة الفروق من أخطاء توظيف العناصر الاتّساقية والآليات التنظيميّــة التي أسهمت فعلًا في تعويق تجدّد الدَلالة واستمرارها وتماسكها على مستوى المتواليات الجُمليّــة المحليّــة وعلى مستوى الهيكلة الشّــاملة؛ وقد قدّمت الدّراسةُ بعض التّعليلات لتلك الأخطاء، واقترحت لها طائفةً من الحُلول.