Abstract:
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مكانة التسويق الاسلامي في عملية كسب ولاء الزبون في الصناعة
المصرفية الاسلامية كنم و ذج للدراسة، وقد اخترنا للدراسة الميدانية كل من بنك البركة ومصرف السلام الإسلاميين،
و أيضا نسعى الى معرفة الى أي مدى يمكن ان تساهم عناصر التسويق الاسلامي في كسب ولاء زبائن المصارف
الإسلامية، وللوصول الى أهدف هذه الدراسة قمنا بعمل مسح مكتبي للحصول على المفاهيم النظرية للإحاطة
بالمتغيرات الدراسة، وايضا قمنا بتصميم استبيان موجه لعينة من زبائن مصرف السلام وبنك البركة لمعرفة آرائهم
حول فقراته وللحصول على البيانات الاولية للقيام بالدراسة الميدانية وايضا اجرينا مقابلة مع موظفي خلية التسويق
بالفرع المركزي لمصرف السلام بالعاصمة ، ومقابلة مع مسؤول فرع بنك البركة بولاية غرداية.
وقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج التي تجيب على التساؤلات المطروحة حول موضوع الدراسة وايضا
قمنا بوضع مجموعة من المقترحات التي من شانها العمل على تحسين تطبيق التسويق الاسلامي في المصارف
الإسلامية، وذلك للعمل على كسب ولاء زبائنها انطلاقا من كسب تقتهم واطمئنانهم الى شرعية تعاملاتهم المالية.
وأيضا فقد وجدنا ان القيمة المدركة للزبون من بين اهم العناصر التي من شانها ان تساهم في تعزيز ولاء
الزبائن، لهذا فإننا حاولنا التوصل الى دورها الوسيطي بين التسويق الإسلامي وولاء الزبون.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها ان مفهوم التسويق الاسلامي لايزال حديثا ولم يتم
الفصل في ابعاده بشكل واضح لحد الان وايضا ان هناك علاقة ارتباط بين عناصر المزيج التسويقي الاسلامي
وولاء الزبائنهدفت هذه الدراسة الى التعرف على مكانة التسويق الاسلامي في عملية كسب ولاء الزبون في الصناعة
المصرفية الاسلامية كنم و ذج للدراسة، وقد اخترنا للدراسة الميدانية كل من بنك البركة ومصرف السلام الإسلاميين،
و أيضا نسعى الى معرفة الى أي مدى يمكن ان تساهم عناصر التسويق الاسلامي في كسب ولاء زبائن المصارف
الإسلامية، وللوصول الى أهدف هذه الدراسة قمنا بعمل مسح مكتبي للحصول على المفاهيم النظرية للإحاطة
بالمتغيرات الدراسة، وايضا قمنا بتصميم استبيان موجه لعينة من زبائن مصرف السلام وبنك البركة لمعرفة آرائهم
حول فقراته وللحصول على البيانات الاولية للقيام بالدراسة الميدانية وايضا اجرينا مقابلة مع موظفي خلية التسويق
بالفرع المركزي لمصرف السلام بالعاصمة ، ومقابلة مع مسؤول فرع بنك البركة بولاية غرداية.
وقد تم التوصل الى مجموعة من النتائج التي تجيب على التساؤلات المطروحة حول موضوع الدراسة وايضا
قمنا بوضع مجموعة من المقترحات التي من شانها العمل على تحسين تطبيق التسويق الاسلامي في المصارف
الإسلامية، وذلك للعمل على كسب ولاء زبائنها انطلاقا من كسب تقتهم واطمئنانهم الى شرعية تعاملاتهم المالية.
وأيضا فقد وجدنا ان القيمة المدركة للزبون من بين اهم العناصر التي من شانها ان تساهم في تعزيز ولاء
الزبائن، لهذا فإننا حاولنا التوصل الى دورها الوسيطي بين التسويق الإسلامي وولاء الزبون.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها ان مفهوم التسويق الاسلامي لايزال حديثا ولم يتم
الفصل في ابعاده بشكل واضح لحد الان وايضا ان هناك علاقة ارتباط بين عناصر المزيج التسويقي الاسلامي
وولاء الزبائنThis study aims to recognize the place of Islamic marketing in the process of winning customer loyalty in the Islamic banking industry as a model of study Al Baraka Bank and Islamic Peace Bank have been selected for field study, We also seek to know how far Islamic marketing elements can contribute to winning the loyalty of Islamic banking customers And to reach the objectives of this study, we did a desk survey to obtain theoretical concepts to capture the study variables, We also designed a questionnaire for a sample of customers of Al Salam Bank and Al Baraka Bank to learn their opinions about its paragraphs and to obtain preliminary data to carry out the field study. We also interviewed the employees of the Marketing Cell of the central branch of Al Salam Bank in the capital, and interviewed the branch officer of Al Baraka Bank in Ghardia .
A series of conclusions have been reached to answer the questions raised on the subject of the study. We have also developed a series of proposals to improve the application of Islamic marketing in Islamic banks, in order to earn the loyalty of their customers based on earning their mastery and confidence in the legitimacy of their financial transactions.
We have also found that the perceived value of the customer is among the most important elements that will contribute to enhancing the loyalty of customers. Therefore, we have tried to reach its intermediary role between Islamic marketing and customer loyalty.
The study found a series of findings, the most important of which is that the concept of Islamic marketing is still new and that its dimensions have not yet been clearly determined. There is also a correlation between elements of the Islamic marketing mix and customer loyalty.