dc.description.abstract |
تتناول هذه الدراسة قضية هامة، إذ تسلط الضوء على جانب مهم من جوانب الدرس النحوي، ألا وهو الجوازات الشعرية؛ أي ما يجوز للشاعر من مخالفات حنو صرفية بغية استقامة الوزن. وقد اختلف النحاة في حدودها و إحصائها و تصنيفها معتمدين على ما وصلهم من عيون الشعر العريب، لكنهم اصطدموا بنظائر لهذه الجوازات في القراءات القرآنية.. من هذه المعادلة الصعبة و غري المتكافئة تنطلق الدراسة، فهذا كلام الله تعالى، و ذلكم كلام البشر ليس إلا ..! كيف التقيا؟ وما خلفية هذا التناظر؟ بل كيف فك علماءنا رموز هذه المعادلة الخطيرة؟ هذا ما ستكشف عنه صفحات هذه المذكرة، اعتمادا على أولـى كتب الضرائر الشعرية ك عينة للبحث. انطلاقا من تعريف القراءات القرآنية و الضرورة الشعرية، مـرورا بتعريف المؤلفين و كتبهم محل الدراسة، وصولا إلى تتبع توجيهات العلماء للقراءات القرآنية النظرية، و مقارنتها بتوجيهات أبرز المفسرين و المعربين و المحتجين و النحاة. لـيـرفل البحث في الأخير بعرض لأبرز الاستنتاجات التي أجابت عن الإشكال المطروح . Résumé : Cette étude met l’accent sur un sujet très important de la leçon grammaticale, il s’agit des nécessites poétiques, qui représentent les permissions que le poète peut se permettre en grammaire qu’en conjugaison pour garder la forme rythmique de la poésie, et dont les grammairiens en divergent beaucoup concernant leurs limites et types. Hélas, ils se sont confrontés à des cas similaires dans les différentes modes de lectures Coraniques. Qu’elle est la réalité derrière cette symétrie? Et comment nos Oulémas ont ils orienté ces lectures Coraniques similaires ? C’est ce que cet mémoire tend à étudier en se basant sur les premiers livres des nécessites poétiques, en aboutissant à des orientations ainsi qu’a des recommandations des Oulémas pour des différentes méthodes des interprètes du saint Coran et des grammairiens. |
EN_en |