DSpace Repository

علاقة أساليب المعاملة الوالدية بالتمرد النفسي لذى تلاميد المرحلة الثانوية بمدينة غرداية

Show simple item record

dc.contributor.author خيرة, عبد الحاكم
dc.date.accessioned 2022-12-22T07:50:28Z
dc.date.available 2022-12-22T07:50:28Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4809
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والتمرد النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية غرداية، ومعرفة مستوى التمرد النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة غرداية، ودراسة الفروق بين الجنسين في كل من التمرد النفسي وأساليب المعاملة الوالدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي، تكونت عينة الدراسة من 140 تلميذ وتلميدة بولاية غرداية في المدارس الثانوية)محمد الأخضر الفيلالي – مفدي زكرياء– سيدي إعباز(، وقد تم إختيارهم بطريقة عشوائية . تم الإعتماد على مقياس أساليب المعاملة الوالدية من خلال إعداد " عبد الله عويدات" ،ومقياس التمرد النفسي من إعداد " سكينة الوحيدي بعد التأكد من صلاحيتها، و بعد جمع البيانات تم تفريغها و معالجتها إحصائيا أظهرت النتائج مايلي:  توجدعلاقةبين أساليب المعاملة الوالدية )الأب-الأم( والتمرد النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة غرداية ؟  مستوى التمرد النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية مرتفع .  توجد فروق دالة إحصائياً في أساليب المعاملة الوالدية لتلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرالجنس )ذكور-إناث(  توجد فروق دالة إحصائياً في التمرد النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرالجنس )ذكور-إناث( Notre étude actuelle visait à identifier le contenu de la relation entre les méthodes de traitement parental et la rébellion psychologique chez les élèves du secondaire dans l'État de Ghardaïa, et nous avons utilisé l'approche descriptive-relationnelle (Mufdi Zakaria - Sidi Ibaz), et ils ont été choisis en une manière basique. La mesure des méthodes de traitement parental préparée par "Abdullah Aweidat" a été utilisée, et la mesure de la rébellion psychologique préparée par "Sakina Al-Wahidi". Après avoir collecté les données, elles ont été extraites et traitées statistiquement à l'aide du programme statistique pour les sciences sociales SPSS . D'autres méthodes statistiques ont été utilisées dans notre étude dans le but de présenter et d'analyser les résultats de l'étude procédurale Le test T a été utilisé pour tous les échantillons d'étude selon les deux échelles (traitement parental - rébellion psychologique, coefficient de corrélation de Pearson, alpha de Cronbach équation). Les résultats des procédures d'étude actuelles ont indiqué ce qui suit : - Existe-t-il une relation entre les modes de traitement parental (père-mère) et la rébellion psychologique attribuée au profit des lycéens de la ville de Ghardaïa ? - Le niveau de rébellion psychologique chez les élèves du secondaire est élevé. - Il existe des différences statistiquement significatives dans la rébellion psychologique chez les élèves du secondaire en raison de la variable de sexe (homme-femme). EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject أساليب المعاملة الوالديــــة EN_en
dc.subject تمرد النفسي EN_en
dc.subject تلميذ المرحلــــــة الثانوية EN_en
dc.title علاقة أساليب المعاملة الوالدية بالتمرد النفسي لذى تلاميد المرحلة الثانوية بمدينة غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account