Abstract:
يعتبر الاتصال الإداري العصب الرابط بين عقل المنظمة وأطرافها وبين الأطراف فيما بينها، هذا من جهة ومن جهة أخرى موضوع الرضا الذي يعتبر قلب المنظمة وعاطفته التي تجعل من الفرد يرتبط بعمله ويتفانى في أدائه، ويضحي من أجله.
و في هذه الدارسة أردنا التعرف على علاقة الاتصال الإداري بالرضا الوظيفي، وأثر تلك العلاقة،على المنظمة العامة عامة و في الخزينة العمومية لولاية غرداية، كنموذج، وهدفت الدارسة إلى معرفة العلاقة المباشرة بين وأبعاد الرضا الوظيفي (الرضا عن الوظيفة-الرضا عن ،) الاتصال بأبعاده (وسائل الاتصال-أشكاله-وأساليبه الراتب-الرضا عن الرؤساء-الرضا عن الترقية-الرضا عن الزملاء)، ولغرض التحقق منها استخدمنا المنهج الوصفي واستخدمنا الاستبانة لجمع البيانات من عينة حجمها 70 فردا مثلت المجتمع الكلي للدارسة والبالغ) لإثبات فرضيات الدارسة وتحليل (ANOVA( واستخدمنا الانحدار البسيط والمتعدد ،105موظفا) عدده. وقد أشارت نتائج الدارسة إلى وجود تأثير و تأثر بين الاتصال الإداري وبين الرضا الوظيفي ،النتائج
أي كلما كان الإتصال الإداري فعالا في المنظمة زاد الرضا الوظيفي لدى افرادها، كما أن الرضا الوظيفي العالي لدى أفارد المنظمة يجعلهم يساهمون بفعالية في الاتصال الإداري ونقل المعلومة.