المستودع الرقمي في جامعة غرداية

دور التكوين المهني في تعزيز التوجه المقاولاتي لدى الشباب من وجهة نظر عينة من المتربصين بمؤسسات التكوين المهني والتمهين لولاية غرداية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author عبد الله, بن حمدون
dc.date.accessioned 2022-12-19T10:43:15Z
dc.date.available 2022-12-19T10:43:15Z
dc.date.issued 2022-11-28
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4672
dc.description.abstract نهدف من خلال دراستنا هذه إلى تسليط الضوء على اراء شريحة شبانيه من مستويات تعليمية مختلفة حول مدى تأثير التكوين المهني في توجيههم نحو المقاولاتية، أين نحاول الوقوف على ابرز التعريفات الإجرائية المحددة لاهم المقومات التي تقيس التوجه المقاولاتي، و بالتالي معرفة مستوى التوجه المقاولاتی لدى شباب التكوین المهني وتبيين ما هي الصيغ و المناهج التكوينية الأكثر تأثيرا في توجيه الشباب المتربص وجهة مقاولاتية، وبعد التأصيل النظري لمتغيرات البحث وعلى ضوء الدراسات السابقة قمنا باعتماد مخطط لدراسة حاولنا به قياس متغيرات الدراسة على عينة تتكون من (399) متربص بمؤسسات التكوين المهني، وافترضنا فرضية رئيسية انبثقت عنها مجموعة من الفرضيات الفرعية، ولإثبات رفضها أو قبولها قمنا بتصميم استبيان عالجنا مخرجاتهباستخدامبرنامج SPSS، أسفر عن نتائج أن تأثير عكسية بين التكوين المهني والتوجه المقاولاتي، كما توجد علاقة تأثير عكسية بين المناخ التنظيمي لتكوين المهني والتوجه المقاولتي، وعلاقة طردية متوسطة التأثير بين مفهوم مقررات التكوين المهني والتمهية والتوجه المقاولاتتي، ويلاحظ بأن جائحة كورونا كان لها الاثر البليغ على هذه النتائج،كما تمتقدم جملة من الاقتراحات منها: تكثيف البحوث في مجال المقاولاتية في منظومة التكوين المهني والتمهين خاصة وأن بحثنا جاء في ظروف استثنائية، اعتماد التكوين الإنتاجي يمكن المتربص من التعرف أكثر على محيطه المقاولاتيWeaimthroughthisstudy to shed light on the opinions of a group of young people fromdifferenteducationallevels about the impact of vocational training in directingthemtowardsentrepreneurship. Wetry to deal with the major operationaldefinitions of the fundamentalsthatmeasure the entrepreneurial orientation; thus, wewillrecognize the extent of entrepreneurial orientation among the trainees. After the theoreticalrooting of the research variables and in the light of previousstudies, weadopted a study plan in whichwetried to measure the study variables on a sampleconsisting of (399) trainees in vocational training institutions, and weassumed a main hypothesis. A set of sub-hypothesesemergedfromit, and to provetheir rejection or acceptance, wedesigned a questionnaire whose outputs weretreatedusing the SPSS program. The results show thatthereis an inverse effectbetweenvocational training and entrepreneurial orientation, and thereis a direct correlation, of a medium impact, between the organizationalclimate of vocational training and entrepreneurial orientation, and a positive, medium-effectrelationshipbetween the concept of vocational training and apprenticeship curricula and entrepreneurial orientation. It isnotedthat the Corona pandemichad an eloquent impact on theseresults. A number of suggestions werealso made, including: Intensifyingresearch in the field of entrepreneurship in the system of vocational training and apprenticeship, especiallysinceourresearchwasconducted in exceptionalcircumstances. The adoption of productive training enables the trainee to learn more about his entrepreneurial environment. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية/كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject مقاولاتية EN_en
dc.subject تكوين مهني EN_en
dc.subject مناخ تنظيمي EN_en
dc.subject توجه مقاولاتي EN_en
dc.title دور التكوين المهني في تعزيز التوجه المقاولاتي لدى الشباب من وجهة نظر عينة من المتربصين بمؤسسات التكوين المهني والتمهين لولاية غرداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي