dc.contributor.author | عــزوز, نسريـن | |
dc.date.accessioned | 2022-12-11T14:16:36Z | |
dc.date.available | 2022-12-11T14:16:36Z | |
dc.date.issued | 2017-06 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4356 | |
dc.description | تخصص قانون إداري | EN_en |
dc.description.abstract | تعتبر الجماعات المحلية الصورة المجسدة للبعد العملي للامركزية هدفها في ذلك هو تلبية الاحتياجات النوعية للسكان المحلين والنهوض بالتنمية المحلية الشاملة فيظل الاستقلالية المنوحة للمجالس المحلية، والتي تعد من أهم الركائز التي تقوم عليها الامركزية، إلا أنها الاستقلالية نسبية نظرا لخضوع الجماعات المحلية لرقابة السلطة المركزية وهذا بمناسبة أداء مهامها، حيث نجد ان المشرع الجزائري لايزال إلى يومنا هذا يكرس نظام الرقابة بأنواعها المتعددة (الإدارية، المالية والقضائية) التي تناولتها دراستنا هذه حول الرقابة على البلدية بختلف هيئاتها وآلياتها وذلك طبقا للقوانين والتنظيمات المعمول بها في التشريع إضافة إلى الإجابة على التساؤلات لإثراء الموضوع، ومن خلال دراستنا تبين لنا أنه لكل نوع من الرقابة له أهمية، ودور فعال على غرار بعض السلبيات الموجودة فيها لكن تبقى الرقابة بشتى أنواعها وسيلة لتقويم وتصحيح الأخطاء ومعالجتها أو بالأحرى عدم الوقوع فيها من الأساس. | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | البلدية | EN_en |
dc.subject | المركزية الإدارية | EN_en |
dc.subject | قانون البلدية | EN_en |
dc.subject | آليات الرقابة | EN_en |
dc.title | الرقابة عــلى البلـدية فـي التــشريـع الجزائري | EN_en |