Abstract:
هدفت الدراسةالى اختبار صلاحية نموذج تقبل التكنولوجيا TAM الذي يهتم بتحليل الآثار على اتجاهات المستهلكيننحو تبني التسويق عبر الهواتف الذكية في الجزائر، من خلال اعتماد: قبولالمخاطر، سهولةالاستخدامالمدركوالقلقبشأنالخصوصية كمتغيرات مستقلة؛ عبر الإمدادبالمعلومات،مشاركةالمحتوىوإمكانيةالوصولإلىالمحتوىكمتغيرات وسيطة، على تبني قبول التسويق عبر الهواتف الذكية كمتغير تابع. حيث تم توزيع استبيان الكتروني على عينة عشوائية من مجتمع مستخدمي الهواتف الذكية بالجزائر قدرت بـ 400 مفردةعبر 48 ولاية من مختلف ولايات الوطن.
ولأجل ذلك تمت الاستعانة باستخدام نمذجة المعادلات الهيكليةSEM من خلال أسلوب تحليل المسارPathanalysis.
وخلصت الدراسةإلىان النموذج المقترح يفسر الظاهرة المدروسة بـنسبة 93و يؤكد الاثار الايجابية للمتغير المستقل, مع ضرورة احترام خصوصيته ومعلوماته الشخصية,واتخاذ جميع التدابير اللازمة لذلك.
وتم في الختام مناقشة النتائج واقتراح عدد من التوصيات.