DSpace Repository

أثر نظام الحوافز على الإبداع الوظيفي للعاملين دراسة حالة الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز غارداية

Show simple item record

dc.contributor.author أمير, العيورات
dc.date.accessioned 2022-12-07T13:03:06Z
dc.date.available 2022-12-07T13:03:06Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-ghardaia.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4252
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى البحث في تأثير نظام الحوافز بأبعاده ( المادية ، المعنوية ) على الإبداع الوظيفي للعاملين في الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز بوهراوة– غرداية ،واعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام استبيان على عينة من الموظفينالبالغ عددهم 30 فرد . وذلك لجمع البيانات من المبحوثين، حيث قسمت الدراسة إلى جانب نظري وجانب تطبيقي الذي تم فيه التحقق من صحة الفرضيات ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمهاأنالمؤسسة لا تطبق نظام الحوافز المادية بشكل جيد فهي تقوم فقط بتوزيع مكافآت جماعية عند تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة و نظام الحوافز المعنوية غير مطبق تماما في المؤسسة ، وبعد وصولنا لهذه النتائج وجب علينا إعطاء بعض الاقتراحات و التوصيات نذكر منها : يتوجب على إدارة المؤسسة التغيير من سياسة الحوافز المتبعة داخل المؤسسة وزيادة حجم الحوافز المادية و المعنوية لتحقيق أهدافها مستقبلا و التركيز على عنصر الإبداع داخل المؤسسة لتوليد أفكار من شأنها تطوير و زيادة مردودية المؤسسة The study aims to investigate the impact of the incentive system with its dimensions (physical, moral) on the job creativity of workers in the Algerian Electricity and Gas Distribution Company in Haraoua - Ghardaia. In order to collect data from the respondents, the study was divided into a theoretical side and an applied side, in which the validity of the hypotheses was verified. And the system of moral incentives is not fully applied in the institution, and after we reached these results, we had to give some suggestions and recommendations, including: The management of the institution must change the incentives policy used within the institution and increase the volume of material and moral incentives to achieve its goals in the future and focus on the element of creativity Within the organization to generate ideas that will develop and increase the profitability of the organization EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject حوافز EN_en
dc.subject إبداع EN_en
dc.subject إبداع الوظيفي EN_en
dc.title أثر نظام الحوافز على الإبداع الوظيفي للعاملين دراسة حالة الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز غارداية EN_en
dc.type Thesis EN_en


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account