Abstract:
ان التحدي الذي يواجه الكثير من المؤسسات اليوم هو تكييف وظائفها وعملياتها التقليدية مع العالم الجديد
الامر الذي أوجب على هذه المؤسسات إدماج التسويق والسعي على بناء علاقات جيدة مع العملاء والعمل على كسب ولائهم وفي الواقع ليس على المؤسسات ترتيب نشاطاتها واستراتجياتها حول المنتجات فحسب وإينما تنظيمها أيضا حول العميل الذي أصبح له تأثير كبير . ولتحقيق ماسبق يلعب الاتصال التسوسقي دورا كبير فهو يسمح بالاتصال حول المنتجات وما يتعلق بها بين المؤسسة االتي تبحث في اكتساب ميزة تنافسية قوية ان توجد وتحافظ على علامة تعكس المميزات التي تظهر منجات
المؤسسة بصورة مميزة ومختلفة عن مثيلاتها المنافسة وتساعد في كسب الحفاظ على العملاء