الخلاصة:
تهدف الدراسة إلى تعرف على تطبيق التسويق بالعلاقات و تأثير مرتكزاته(الثقة ، الاتصال ،التعاطف،خلق القيمة) على
بناء الصورة الذهنية لزبائن الديوان الوطني للسياحة. تكون مجتمع الدراسة من ONAT، فرع غارداية. ، وقد تكون من
فئة السياح أغلبهم من ولايةغرداية، وقد تمثلت الدراسة في عينة عشوائية بسيطة من عدد الزبائنالمتعاملين مع ONAT
فرع غرداية، تم تصميم إستبانة من أجل جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة ، وقد وزع في85 (ONAT )،
منها )5)استبانة غير مسرتجعة و (3)استبانة ملغات حبيث خضع منها (77)استبانة للتحليل اإلحصائي من مجموع
الاستبيانت الموزعة ،وقد تم إخضاع إجابات المستجوبين من أفراد عينة الدراسة للتحليل وذلك بإستعمال بربنامج التحليل
اإلحصائي )20.SPSS )حيث استعمل فيه أدوات إحصائية مثل المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ، إضافة إلى بعض
التطبيقات المتواجدة في البرنامج مثل صحة الفرضيات واختبار )Alpha Cronbach )ملعرفة ثبات صدق
الاستبانة .وإنطالقا من نتائج اختبار الفرضيات وتحليل و مناقشة هذه النتائج،خلصت الدراسة إلي وجود أثر للتسويق
بالعلاقات الاتصال ،التعاطف على بناء الصورة الذهنية لزبائن الديوان الوطين للسياحة فرع غرداية.