المستودع الرقمي في جامعة غرداية

أثر الضغوطات المهنية على أداء عينة أساتذة جامعة غرداية وعلاقتها بالرضا الوظيفي (دراسة حالة في جامعة غرداية )

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author فاطمة, كريم
dc.date.accessioned 2022-12-06T17:29:34Z
dc.date.available 2022-12-06T17:29:34Z
dc.date.issued 2015-05-20
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4198
dc.description.abstract تهدف الدراسة إلى التعرف عن العلاقة القائمة بين الضغط المهني والرضا الوظيفي لدى اأساتذة الجامعيين بجامعة غارداية تحت الإشكالية التالية: ىل ىناك علاقة الضغط ال مهنية بالرضا الوظيفي لدى األساتذة جامعة غارداية؟ وقد أجرت ىذه الدراسة على عينة تتكون من 25 استاذا جامعيا كما اعتمدت الدراسة يف مجع البيانات على الاستبانة كأداة رئيسية من اخضاعها إلجراءات من حيث الثبات والصدق وقد تضمنت االستبانة 52 سؤال قسمت اىل حمورين: احملور األول يتضمن الضغوطات ادلهنية على اداء األستاذ واحملور الثاين يتضمن الرضا الوظيفي وبعد حتليل النتائج توصلنا اىل ما يلي: توجد ضغوط مهنية لدى األساتذة اجلامعيني من خالل ادلصادر الثالث ادلرتتبة على النحو التايل: السياسات التنظيمية كأعلى مصدر ضغط، ويليو ادلصدر الثاين طبيعة العمل واما العالقات يف العمل جاءت يف الرتتيب األخري دلصادر الضغوط ادلهنية كما تضمنت الدراسة بعض االقرتاحات من أمهها أخد مصادر الضغوط ادلهنية حبسبان عند معاجلة مشاكل األساتذة يف العمل وكذا تعزيز العالقات بني اإلدارة واألساتذة، إضافة اىل مراجعة السياسات الخلاصة بنظم الرتقية وتقييم الأداء ونظام الحوافز. L'étude vise à identifier la relation entre le stress au travail et la satisfaction professionnelle des professeurs d'université à l'Université de Ghardaïa sous le problème suivant: Est ’ce il y’a que une satisfaction au travail de pression de la relation professionnelle entre les professeurs d'université Ghardaïa? L'étude a été menée sur un échantillon de 52 professeurs de l'université étude également adoptée pour la collecte de données à la résolution comme un outil clé a été soumis à des procédures en termes de cohérence et d'honnêteté questionnaire comprenait 28 questions divisées en deux axes: Le premier axe comprend une pression professionnelle sur la performance de l'axe Groupe II comprend la satisfaction au travail et après avoir analysé les résultats que nous sommes arrivés à la suivante: Il ya des pressions professionnelles parmi les professeurs d'université à travers trois des sources comme suit: Les politiques de réglementation que la source de pression la plus élevée, suivie par la seconde nature de la source de l'œuvre, mais les relations au travail sont venus dans le classement final des sources de l'étude de la pression professionnel inclus également certaines des suggestions de sources les plus importantes prises informatiques de la pression professionnelle ponctuels lorsqu'ils traitent avec des professeurs à des problèmes d'affaires, ainsi que le renforcement des relations entre l'administration et les enseignants, en plus de l'examen les politiques de mise à niveau privés et des systèmes d'évaluation de la performance et du système d'incitation. EN_en
dc.publisher جامعة غرداية / كلية العلوم الإقتصادية ، التجارية وعلوم التسيير EN_en
dc.subject الضغوطات المهنية EN_en
dc.subject الرضا الوظيفي EN_en
dc.subject الأداء EN_en
dc.subject الجامعة EN_en
dc.title أثر الضغوطات المهنية على أداء عينة أساتذة جامعة غرداية وعلاقتها بالرضا الوظيفي (دراسة حالة في جامعة غرداية ) EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي