المستودع الرقمي في جامعة غرداية

البنية الإيقاعية في قصيدة أطلس المعجزات لصالح خرفي

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author خديجة معمري
dc.date.accessioned 2022-12-04T11:01:08Z
dc.date.available 2022-12-04T11:01:08Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4064
dc.description.abstract استخلصنا من خلال الدراسة محاولة الشاعر التنويع في مستويات الإيقاع، حيث حقق الترابط بني الإيقاع الخارجي والداخلي للقصيدة، فبالرغم من خليلية القصيدة إلا أنها توصلت إلى تحقيق وحدة موسيقية عجزت عن تحقيقها القصيدة ذات الوزن المتعدد ويظهر هذا التنويع في الاهتمام بالجانب الصوتي للكلمة بما توحيه من إيقاع يخدم الناحية الدلالية وقد أدى ذلك إلى الاهتمام بالنواحي البديعية كالجناس والطباق الذين من شأنهما إيجاد إيقاع منتظم داخل القصيدة، و التنويع يف مواضع منها المزج بين العروض والأصوات وعلم البلاغة والدلالة فأصبحت القصيدة مسرحا لشتى مظاهر الإيقاع، خاصة اعتماده على التدوير وكذلك توظيف الكثيف للتكرار بأنواعه المختلفة مما ساهم في بناء النص دلاليا وإيقاعيا نلاحظ أن هذه المحاولة تنبئ عم مواكبة الشاعر للتجديد وفي الوقت نفسة الحفاظ على أصالته من خلال تركيزه على الوزن الواحد إضافة إلى التزامه للدخيل، وقد حاول استغلال كل طاقات الإيقاع المشحونة بأصوات لتقدم خطابا شعريا مؤثرا في المتلقي ودالا على الاستمرار في الثورة حتى النصر. وخلاصة القول أن صالح خرفي استطاع أن يوفر لقصيدته قيمة إيقاعية جمالية بتحقيقه عنصرين أساسيين يتحقق عبرهما الإيقاع وهما : الإيقاع الخارجي والإيقاع الداخلي، فتنوعت داخل القصيدة بنى إيقاعية عديدة. EN_en
dc.language.iso other EN_en
dc.publisher جامعة غرداية EN_en
dc.subject البنية الإيقاعية EN_en
dc.subject أطلس المعجزات EN_en
dc.subject صالح خرفي EN_en
dc.subject الإيقاع الداخلي EN_en
dc.subject اإليقاع الخارجي EN_en
dc.title البنية الإيقاعية في قصيدة أطلس المعجزات لصالح خرفي EN_en
dc.type Thesis EN_en


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي