الخلاصة:
تتناول هذه الدراسة الموسومة بعنوان " شعرية اللغة في نصوص "غبار من روح" حياة بن بادة، مظاهر تجلي الشعرية في لغة هذه النصوص. وتركز الدراسة في المباحث التالية:
مدخل نظري يرصد تطور الشعرية في سيرورتها التارخيية، تطرق المبحث الأول لشعرية الإيقاع، ويتناول المبحث الثاني شعرية الانزايح أما المبحث الأخير حول شعرية التناص. كما تهدف إلى: إبراز تميز لغة الكاتبة وتقصي مكامن الشعرية في النصوص، واستنباط جماليات كتابتها، من خلال الوقوف على طبيعة اللغة الشعرية التي تميزت بها نصوص "غبار من روح" عبر رصد شعرية الإياقاع والموسيقى، واكتشاف شعرية الانزياح وجمالياته، اكتشاف شعرية التناص ودلالاته. ومنه نخلص إلى أن هذه النصوص تتمتع بلغة شعرية طاغية، يوحي إليها أسلوب الكاتبة حين تمزج بين المدرسة القرآنية التي تجسدت في التناص القرآني والمدرسة الأدبية العربية تارة والغربية في أحيان عدة، كما تمثلت في مختلف الاستخدامات والمظاهر الفنية للغة وقد تجتمع كلها في نص واحد. وتنم الطريقة التي رسمت بها الكلمات وقدمت الفكرة عن مخزون ثقافي أدبي وميول علمي ظاهر وظفته لتصويرووصف الفكرة بعمق وإيصالها إلى القارئ في قالب جديد يتسم بالجرأة اللغوية والقوة الثقافية. الكلمات املفتاحية: شعرية اللغة، غبار من روح، اإليقاع، االنزايح، التناص، حياة بن ابدة