dc.contributor.author | بن ساحة شهرة | |
dc.contributor.author | بهلول فتيحة | |
dc.date.accessioned | 2022-12-03T06:48:46Z | |
dc.date.available | 2022-12-03T06:48:46Z | |
dc.date.issued | 2020 | |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ghardaia.edu.dz/xmlui/handle/123456789/4029 | |
dc.description.abstract | النحو هو ميزان العربية والقانون الذي تجند به اللغة العربية كل صورة من صورها، والقواعد النحوية هي ما يجب على التلاميذ اكتسابه فهي الأساس ،القواعد جمع قاعدة ، والقاعدة هي ما يقعد عليه الشيء أي يستقر و يثبت ، وعملية تدريس القواعد بصفة عامة ليست بالهيئة حيث تقوم بين طرفين هما المعلم والمتعلم و تدريس القواعد يعتمد طرق منها. الطريقة الاستقرائية ، القياسية ، المعدلة ، طريقة المشكلات، طريقة النشاط ، و طريقة التعلم بالكفاءات ومن الصعوبات التي توا جه القواعد في التدريس صعوبات تتعلق بكراهية التلاميذ للنحو لدرجة النفور ، صعوبات تتعلق بالمتعلم (اختلاف لغة الأم ولغة المدرسة) ، صعوبات تتعلق بالمعلم والتي تكونت في العقلية الاتكالية و ضعف إعداد معلم اللغة العربية ،ثم يبدأ الحديث عن الأمثلة النحوية التي لها دور فعال في تثبيت القاعدة، فالمثال تركيب مصنوع يضعه النحاة تطبيقا لقاعدة حنوية و أمثلةعليها ، و تكمن أهميته في التعرف على وظيفة القواعد النحوية. وفي الجانب التطبيقي اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان كأداة بحث ، و تمت الدراسة في متوسطة الشهيد النواصر إبراهيم بلدية زلفانة ولاية غرداية. وفي الأخيرتطرقنا إلى ننائج الدراسة الميدانية والتي حللنا فيها إجابات التلاميذ على أسئلة الاستبيان بطريقة أس بي س س )برنامج SPSS. | EN_en |
dc.language.iso | other | EN_en |
dc.publisher | جامعة غرداية | EN_en |
dc.subject | القواعد النحوية | EN_en |
dc.subject | العملية التعليمية | EN_en |
dc.subject | الأمثلة النحوية | EN_en |
dc.title | أثر المثال النحوي في تعليم قواعد اللغة العربية | EN_en |
dc.type | Thesis | EN_en |