Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الطرق المستخدمة في تسعير القروض المصرفية و أثرها على ربحية البنوك، و الوقوف على
متطلبات هذه العملية بالشكل السليم و في ظل بيئة متغيرة باستمرار و مدى ارتباطها بالنظام المصرفي، إذ تم استخدام المنهج
ورقلة للفترة الممتدة بين CNEP الكمي و المنهج التحليلي في إجراء هذه الدراسة من خلال القوائم المالية الخاصة بالبنك
2016 ،حيث إستعملنا طريقة المربعات الصغرى البسيطة والمتعددة لابراز النتائج وذلك عن طريق نمودج - 2012
. EVIEWS8
يهتم كثير ا CNEP إتبعت هذه الدراسة المناهج المذكورة سابقا لإختبار الفرضيات وتم الوصول إلي نتائج منها أن البنك
بعامل الربح و يهمل نوعية الإستتمارات المولدة للربحية، كما اتضح عدم حدوث أ ي تغير بالزيادة أو النقصان في أسعار القروض
المصرفية الخاصة بعمليات التمويل خلال فترة الدراسة مما يعني أن تأثيرها على الأرباح يأتي فقط من خلال عدد العمليات المنفذة
من قبل البنك خلال العام المالي.
انتهت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: ضرورة قيام المصارف بالتعريف بالقروض المصرفية وأسعارها حتى يفضي ذلك إلى
تشجيع المستثمرين بزيادة التعامل المصرفي وبالتالي القدرة علي تحقيق المزيد من الإيرادات وبالتالي القدرة علي المنافسة، على
المصارف الجزائرية الاتجاه نحو وضع أسعار تنافسية لجذب المزيد من العملاء المستقبلين وتحقيق رضا العملاء الحاليينThe aim of this study was to identify the methods used in the pricing of bank loans
and their effect on the profitability of banks. Also, the requirements of this process
should be properly understood in a constantly changing environment and the
extent to which they are related to the banking system. Through the Bank's
CNEP financial statements for the period 2012-2016.
This study followed the above mentioned methods to test the hypotheses.
Results were obtained that the CNEP Bank is very concerned with the profit
factor, neglecting the quality of the profit-generating accruals. It also became
VI
apparent that there was no change in the increase or decrease in bank loan prices
during the study period. On profits comes only through the number of
transactions executed by the bank during the fiscal year.
The study concluded with several recommendations, the most important of
which is: the need for banks to identify bank loans and their prices so as to
encourage investors to increase banking and thus the ability to achieve more
revenues and thus the ability to compete, Algerian banks the trend towards
competitive pricing to attract more customers and achieve satisfaction current
customers.